” الشباب في السياسات العمومية الجهوية” موضوع ملتقى بجهة سوس ماسة

بالنظر إلى أهمية الهيئة الاستشارية للشباب والمستقبل بجهة سوس ماسة (ICJA-SM) في تقوية وتعزيز دور الشباب في بلورة وتتبع برنامج التنمية الجهوي والمساهمة في إعداد البرامج والسياسات الموجهة للشباب، تنظم الهيئة الاستشارية للشباب والمستقبل بتعاون مع المجلس الجهوي سوس ماسة و الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وبرنامج دعم المجتمع المدني “مشاركة مواطنة” الممول من طرف الاتحاد الأوربي، وبشراكة مع الوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، المجلس الوطني لحقوق الانسان وجمعية الهجرة والتنمية باعتبارها قطب الامتياز بسوس ماسة في إطار برنامجها ” المجتمع المدني و الديمقراطية التشاركية ” ، ملتقى جهوي تحث شعار:
“الشباب في السياسات العمومية الجهوية “
سيعقد هذا اللقاء يومه 23 يوليوز 2019 بمقر ولاية اكادير وجهة سوس ماسة.
يشكل هذا الملتقى الجهوي فرصة للبحت عن سبل تفعيل مساهمة الشباب والهيئات التشاورية بجهة سوس ماسة في اتخاد القرار والتأثير على برامج الجماعات الترابية والسياسات العمومية الموجهة للشباب. هذا بالإضافة الى دمج وتعزيز المواطنة والشعور بالانتماء لدى الشباب من خلال التعبير عن آرائهم ومواقفهم والمشاركة في اعداد البرامج والمشاريع التنموية التي تستجيب لحاجياتهم وتطلعاتهم.
تبعا لروح وفلسفة خلق الهيئات الاستشارية بالمغرب، يشكل هذا الملتقى فرصة كذلك لرفع التحديات والصعوبات التي تعرقل الاشراك الفعلي للشباب في اتخاد القرارات ومحاولة بناء طموحاتهم المستجيبة لحاجياتهم المستقبلية.
يتبنى الملتقى الجهوي مقاربة تشاركية واستشارية من خلال أرضية العمل التي ستجمع مختلف الفاعلين المعنيين بإشكاليات الشبابمن اجل التفكير والعمل سويا في هذا الاتجاه، ووفقا لكفاءاتهم ودورهم، بغية صياغة مقترحات وتوصيات إجرائية لتسهيل دينامية وادوار الشباب بجهة سوس ماسة في مسلسل اعداد، تنفيذ وتقييم السياسات العمومية.
ويقدر عدد المشاركين في 180 مشاركا موزعين بين المؤسسات العمومية و الجمعوية والهيئات الاستشارية (المحلية، و الجهوية و الوطنية) والجماعات الترابية والمصالح الخارجية الجهوية و مؤسسات و معاهد دولية.
الأهداف الرئيسية للملتقى الجهوي
– تحليل الوضعية الحالية وسير عمل الهيئات الاستشارية خاصة المتعلقة بالشباب بجهة سوس ماسة في اعداد الراي الاستشاري وكذا صياغة اقتراحات إجرائية تعبر عن وجهة نظر الشباب؛
– تعزيز مساهمة الشباب بجهة سوس ماسة في اتخاد القرار والتأثيرفي برامج الجماعات الترابية والسياسات العمومية الموجهة للشباب من خلال خلق فضاء للتبادل والحوار بين مختلف الهيئات المنتخبة والفاعلين المؤسساتيين ومنظمات المجتمع المدني؛
– عرض وتسليط الضوء على الصعوبات و الإكراهات التي تعرقل الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب بجهة سوس ماسة؛
– مساهمة وتوحيد المشاركة المواطنة والشعور بالانتماء للشباب أخذ بعين الاعتبار آرائهم في اعداد البرامج والمشاريع التنموية التي تستجيب للانتظارات وطموحات الشباب.
المحاور الإستراتيجية للملتقى الجهوي: ورشات العمل.
1. التكوين والتشغيل؛
2. الهيئات الاستشارية واليات المشاركة المواطنة؛
3. موقع الشباب في صلب السياسات العمومية والعمل الجمعوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد