وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية في زيارة عمل إلى المغرب الأحد المقبل

تصل وزيرة الاقتصاد الإسرائیلیة أورنا باربیفاي إلى المغرب الأحد في زيارة تستمرّ حتى الأربعاء وستكون الأولى لها إلى المملكة منذ إعادة العلاقات بين البلدين وسيتخلّلها توقيع اتفاق للتعاون الاقتصادي والتجاري، وفق ما أفادت مصادر رسمية مغربية وإسرائيلية أمس الخميس.

وخلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي للحكومة ، أكّد الوزير المكلف بالميزانية فوزي لقجع زيارة الوزيرة الإسرائيلية إلى المملكة، لكن من دون إعطاء تفاصيل.

من جهتها قالت وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية في بيان إن باربيفاي ستوقّع مع وزير الصناعة والتجارة رياض مزور اتفاقية « تاریخیة للتعاون الإقتصادي والتجاري، من شأنھا أن تشكّل خطوة مھمة لتثبیت الأسس الاقتصادیة للعلاقات التجاریة بین المغرب وإسرائیل ».

وأكد بيان وزارة الاقتصاد الإسرائيلية أنّ « المغرب یحظى بأھمیة كبیرة بالنسبة لإسرائیل في المیادين الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية ».

ونقل البيان عن باربيفاي قولها إنّه « بالرّغم من العلاقات التجاریة القائمة حالیاً وكذالك حضور الصناعة الإسرائیلیة، إلّا أن العلاقة الاقتصادیة ما زالت جزئية ».

وأفاد البيان الإسرائيلي أنّ التبادلات التجارية بین البلدين بلغت « نحو 131 ملیون دولار سنة 2021، منھا ما یقارب 31 ملیون دولار من الصادرات و100 ملیون دولار من الواردات ».

ويرتقب أن تزور باربيفاي الرباط والعاصمة الاقتصادية للمملكة الدار البيضاء وقبلتها السياحية مراكش، على أن تعقد اجتماعات مع وزراء ورجال أعمال مغاربة.

كما ستزور « مجموعة من المقاولات الإسرائیلیة العاملة في قطاعي النسیج والفلاحة »، وفق المصدر نفسه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد