وجهة نظر: الإغتناء بالمفهوم الجديد ” سياسة تحديد الملك الغابوي “

97131cd5-bb49-4539-973b-5e143999b50dعبد الله حرمة الله//

      الهدف من سياسة تحديد الملك الغابوي ذو نزعة سلطوية وذلك باعتبارها مجالا خاصاَ بالدولة وليس ثروة وطنية يحق للقبائل والساكنة المحيطة بالغابة الاستفادة منها، و تستمد شرعيتها من القوانين والظهائر الاستعمارية بغية استصدار أراضي القبائل ونهب خيراتها و ثرواتها  

عندما لم تفلح السلطات في المحاولة الأولى من الدخول إلى أراضي القبائل والساكنة الأمازيغية وذلك عن نشر جحافل من الخنزير البري ونشر الأفاعي …. وكذا عن طريق كراء حقوق القنص بأثمنة زهيدة جدا . وبعد كل هذه المحاولات ، أدرك السكان وتفطنوا بأساليب السلطة والغرض من هدف المناورات ، وفهمهم أن مناطقهم غنية بمجموعة من الثروات وذلك ما تسعى إليه الدولة .

لذا فمشكل تحديد الملك الغابــوي ليس هو الأساس من نفس يعقوب ، لأن أصلا ليس هناك ما يسمى بالغابة بهده المناطق ، ولو كانت هناك غابة فلن تهاجرها الساكنة الأصلية ، والهدف الحقيقي باطني غير معلن ومضبب ماجعل السلطات تستحويد عليه وتستنزف الثروات المذكورة  .

والغرض من هذه المراسيم والمساطير والقرارات الإدارية هو نزع أراضي الساكنة وتهجيرها مقابل تشجيع لوبيات الفساد في الاغتناء السريع والاستيلاء على الموارد الطبيعية لهذه المناطق ، مع مصادرة الأراضي والإستحواد على خيراتها الطبيعية المتنوعة ، بل وبالأساس تهجير وتفقـــير ساكنتها ، علما أن هذه الساكنة الأصلية ورثت أبا عن جد هذه الأراضي وعملت على استصلاحها وزراعتها ، وواجهت المستعمر من أجل الحفاظ عليها .

و الخطير في الأمر أن الظهائر والقوانين  الاستعمارية كان الغرض منها تفقير الشعب لصالح لوبيات الفساد وجهات أخرى .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد