هؤلاء حملوا أخنوش إلى الحكم

رأي المحرر: الحسين أبليح

لأن كل انتخابات جديدة هي فرصة لتجديد فرشة الناخبين، فإن ثمة معطيات مثيرة تسائل الحكومة الحالية، توشك أن تكبد خسائر فادحة للحكومة المقبلة

تعززت صفوف الكتلة الناخبة بحوالي 3 مليون ناخب جديد يشكلون ما يقرب من 11.9 ٪ من السكان المغاربة في سن الاقتراع. يتعلق الأمر- وفقًا للمندوبية السامية للتخطيط (HCP) بشباب تتراوح أعمارهم بين 18 و 22 عامًا، والذين بلغوا عند محطة انتخابات 8 سبتمبر 2021 ،لأول مرة، سن التصويت primo-votants.

ولأن كل انتخابات جديدة هي فرصة لتجديد فرشة الناخبين، فإن ثمة معطيات مثيرة تسائل الحكومة الحالية، توشك أن تكبد خسائر فادحة للحكومة المقبلة.

خصائص الناخبين الجدد، كما تصفهم المندوبية السامية للتخطيط، منهم ما يقرب من 18.9٪ من الطبقة العاملة، و18.4٪ ربات بيوت و51.6٪ من التلاميذ أو الطلبة.

بالإضافة إلى ذلكم، ما يقرب من ثلاثة من عشرة ناخبين لأول مرة لا يتوفرون على شغل، وحارج أسوار المدرسة، وغير خاضعين لأي تكوين؛ وما يقرب من 72 ٪ منهم من الفتيات.

ويشكل العنصر النسوي 81٪ من هذه الفئة في المناطق القروية، وبلغ معدل المتوفرين على شغل من الناخبين لأول مرة 18.9٪ (29.4٪ منهم ذكور مقابل 8.3٪  نساء). وهذا المعدل أعلى في المناطق القروية (31.7٪) منه في المناطق الحضرية (11.2٪).

الناخبون الجدد،  منهم ما يقرب من 18.9٪ من الطبقة العاملة، و18.4٪ ربات بيوت و51.6٪ من التلاميذ أو الطلبة

على المستوى الوطني، فإن الناخبين لأول مرة، المتوفرون على شغل هم أكثر حضوراً في قطاع “الزراعة والغابات والصيد البحري” بحصة 49.8٪ من العمالة في هذه الفئة.

لا تزال فئة الناخبين لأول مرة أكثر عرضة للبطالة، حيث بلغ معدل البطالة في صفوفهم 30.1٪، والنساء أكثر من الذكور، مع معدلات بطالة تصل إلى 35.4٪ و 28.5٪. في المدن، ويبلغ معدل البطالة عند هذه الفئة أكثر من ثلاثة أضعاف مثيله في القرى بنسبة 47٪ و 14٪ على التوالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد