نساء الشعوب الأصلية يحتجن في اعتصام بغواتيملا،

قامت المئات من نساء السكان الأصليين المنتمين لستة بلدان لاتينية، مند الأسبوع الماضي، بالتعبير القوي عن رفضهن المطلق لتجريم و مقاضات المدافعات عن حقوق الإنسان خلال اعتصامهن بعاصمة غواتيمالا.

وكتبت العديد من الصحف اللاتينية و وكالة “إيفي” الإسبانية حول هذا الحدث الذي اختارت النساء المحتجات تنظيم اعتصامهن في يوم المقاومة للسكان الأصليين، إذ التأم المئات من النساء اللاتينيات لتنفيذ اعتصامهن أمام قصر الثقافة، مقر حكومة غواتيمالا، حيث رفعن شعارات منددة بملاحقة المدافعات عن حقوق الإنسان، وهي ملاحقات غالبا ما تستهدف نشطاء السكان الأصليين الذين يتعرضون في مختلف بلدان أميركا اللاتينية للظلم و التهميش و التمييز ومصادرة أراضيهم.

نساء، الشعوب الأصلية، اعتصام، غواتيملا،

وقد اختارت نساء من السكان الأصليين من هندوراس وكولومبيا وبوليفيا وبيرو والمكسيك والسلفادور للاعتصام بمناسبة الاحتفال بيوم مقاومة السكان الأصليين. وكان الغرض من الاعتصام هو المطالبة بوقف الملاحقة الجنائية للمدافعات عن حقوق الإنسان والناشطات والقيادات النسائية.

وفي بيان صادر عنهن بالمناسبة طالبن من حكومات الدول اللاتينية بعدم تجريم النساء والرجال الذين يناضلون من أجل الديمقراطية والحكم المدني.

ووفقا لمعظم المصادر الإعلامية، عمدت النساء المعتصمات إلى طرد مجموعة من المحاربين القدامى المزعومين الذين شاركوا في الصراع الداخلي المسلح في غواتيمالا (1960-1996) حيث كانوا يتظاهرون هناك ضد الكونغرس بهدف الحصول على تعويض مالي.

وتجدر الإشارة إلى أن نساء السكان الأصليين المعتصمات كن جزءا من اجتماع سمته الصحافة ب “القمة الثالثة لنساء السكان الأصليين في أبيايالا”، عقدت في غواتيملا في الفترة ما بين 9 و 12 أكتوبر، ناقشن خلالها موضوع العنف الحكومي الممنهج الذي يمارس عليهن في بلادهن.

ونقلت مصادر إعلامية لاتينية عن المنظمات بأن القمة في غواتيمالا كانت بمثابة فضاء مكنهن من تحليل واقتراح استراتيجيات قابلة للتطبيق من أجل تعزيز حقوق الإنسان الخاصة بهن و بشعوبهن.

وفيما يتعلق بالاضطهاد الجنائي في حق نساء الشعوب الأصلية، بدأ، وفق ذات المصادر، مكتب المدعي العام في غواتيمالا إجراءات جنائية ضد نانسي سينتو، وهي ناشطة في مجال حقوق الإنسان تنتمي لشعب المايا، حيث مهددة بالحكم عليها بتهمة نهب الممتلكات و رسم لوحة في مقر الكونغرس خلال مظاهرة شهر نوفمبر عام 2020.
و عند نهاية الاعتصام، تم تكريم مجموعة من خمس نساء من شعب المايا كيكيشي، الناجيات من العنف الجنسي أثناء النزاع المسلح في غواتيمالا.

وقالت ديميسيايات خلال حدث الاعتصام، و هي إحدى كبيرات السن التي حظيت هي الأخرى بالتكريم،: “نظهر أننا واقفات بحزم على أقدامنا، ومعركتنا لا محالة مستمرة.”

عن روض بريس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد