نجاح كبير لفعاليات “أيام الفيلم المغربي” بأكادير، من تنظيم النادي السينمائي نور الدين الصايل( معه صور) ..

متابعة الحسن باكريم وسعيد الهياق ..

اسدل الستار مساء يوم الجمعة 18 مارس 2022 بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير على فعاليات “أيام الفيلم المغربي” تحت شعار ” أكادير، انبعاث جديد… والسينما أيضاً ” حيث شهد الحفل الختامي لأيام الفيلم المغربي حضور عدة شخصيات من عالم السينما والثقافة والإعلام إلى جانب حضور عدة أطر تربوية وأكاديمية.

وتميز العرس الختامي بعرض فيلمين مغربين، الأول على الساعة الرابعة بعد الزوال بعنوان ” ميكا”  والثاني على الساعة والنصف” أنديكو”بحضور عدد من المهتمين بالسينما وعدد من ممثلي المجتمع المدني باكادير وطلبة وتلاميذ من ثانوية الإنبعاث الإعدادية ومن قرية الاطفال المسعفين. وهي مبادرة فنية وتربوية وثقافية تندرج في إطار انفتاح النادي السينمائي نور الدين الصايل على المجتمع المدني والمؤسسات التربوية لإعادة التوهج إلى ثقافة السينما وفي نفس الوقت لفت أنظار  المعنيين من خلال موضوع الشريطين ومناقشتهما.

وفي إطار ثقافة الاعتراف بالجميل نظم النادي السينمائي نور الدين الصايل حفل تكريم على شرف وجهين نسائيين من رائدات  النضال والفن بجهة سوس ماسة، حيث تم تكريم  المناضلة السعدية باهي الفاعلة المدنية والحقوقية عضو اتحاد العمل النسائي فرع أكادير، والفنانة الممثلة المغربية خديجة سكرين جوهرة السينما الواعدة، بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة؛ وذلك بشراكة مع اتحاد العمل النسائي فرع أكادير.

ويذكر أن برنامج “أيام الفيلم المغربي”، الذي انطلق يوم الاربعاء 16 مارس 2022 ، من برامج النادي السينمائي نور الدين الصايل، الهادفة إلى خلق ثقافة سينمائية جديدة تجمع بين ايجابيات الاندية السينمائية بصيغتها القديمة والانفتاح على المؤسسات وعلى قضايا المجتمع، خدمة للسينما والمجتمع بشكل جدلي وتفاعلي. 

وفي افتتاح هذه الأيام تم يوم الاربعاء 16 مارس بالمقهى الثقافي أمازيغ كابريس تنظيم ندوة ثقافية في موضوع ” النادي السينمائي اليوم…أية رهانات؟ ” بمشاركة محمد بكريم وعبد الرزاق الزيتوني وأحمد كزطي؛ ومن تسيير خالد ألعيوض، الندوة حضرها جمهور كبير من المهتمين ومن رواد المقهى، وتفاعلوا بشكل ايجابي مع مداخلات الاساتذة المشاركين، وخلفت أصداء طيبة لدى كل الحاضرين ولدى كافة المتهمين بمدينة الانبعاث. بعد الندوة تم عرض فيلم قصير: ” سلآم” لسعاد البوحاطي (29 دقيقة – 1999)، الذي يطرح حكاية آخر أيام عامل مهاجر بفرنسا قبل عودته إلى لمغرب.

كما تم، يوم الخميس 17 مارس، اليوم الثاني من التظاهرة، بقاعة  المدرسة الوطنية للتسيير والتجارة،  عرض فيلم “أوليفر بلاك” لتوفيق بابا (2021) والذي تطرق إلى موضوع معاناة المهاجرين جنوب الصحراء، وبعده تناول الكلمة عدد من الحاضرين مناقشة لمضمونه من ضمنهم رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة سوس الاستاذ محمد شارف.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد