من ذاكرة “أمريك” AMREC”..من خلال صورة أو وثيقة: 1/30 محضر الجمع العام التأسيسي

أزول بريس – الحسين أيت باحسين //

“الذي لا ذاكرة له، لا تاريخ له”

 بول ريكور

محضر الجمع العام التأسيسي
محضر الجمع العام التأسيسي
بداية تجدر الإشارة إلى أن “أمريك” (AMREC) هو الاسم المختزل الذي أطلقته الحركة الأمازيغية على “الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي” كمجمع للحروف البدئية لاسمها باللغة الفرنسية: « Association Marocaine de Recherche et d’Échanges Culturels » (AMREC).
كما تجدر الإشارة إلى أنه إذا لم تبق للجيل المؤسس سوى ذاكرة وتاريخ الجمعية في حالة ما لم ينلهما النسيان الجارف مع فارق الزمان؛ فإن الجيل الحالي الذي أخذ زمام تدبير شؤون الجمعية قد بدأ يؤسس، بعزم وبصيرة متجددة، لتجربته المستقبلية الخاصة رغم هبوب رياح لا تشتهيها سفنه.
في إطار ممانعة سطوة النسيان، سيتم نشر مجموعة من الوثائق والصور التي تشكل جزءا بسيطا من ذاكرة الجمعية؛ تلك الذاكرة التي تحفظ ماضيها وما ساهمت به من أحداث الماضي التي يحفظها تاريخها. فكما يقول الفلسوف الفرنسي بول ريكور (Paul RICOEUR) في كتابه: “الذاكرة، التاريخ، النسيان”: “الذي لا ذاكرة له، لا تاريه له”. وسيتم نشر تلك الصور / الوثائق في 30 حلقة، بنسبة حلقة في كل يوم خلال شهر رمضان في صفحتي على الفيسبوك.
ومن حيث منهجية النشر ستكون التدوينات و/أو التعليقات المؤطرة لتلك الصور / الوثائق مختصرة ومقتضبة على أن يتم إغناؤها؛ وتتم مناقشتها؛ من طرف المناضلين والباحثين والمتتبعبن لمسار ومصار الحركة الأمازيغية عامة، ومسار ومصار الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي منذ تأسيسيها.
الأمل معقود على استنطاق تلك الصور / الوثائق؛ بل واقتراح غيرها؛ قصد بناء مشترك لجزء من ذاكرة “أمريك”، وبالتالي لجزء من تاريخ مساهمتها في العمل على مأسسة الأمازيغية لغة وثقافة وهوية وحضارة وتثمينها من أجل تبديد النسيان وبناء “ذاكرة عادلة”.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد