ملحمة الباكالوريا في زمن كورونا

غريب يوسف//

على مسافة سويعات وتعلن نتائج الباكالوريا لهذا الموسم الاستثنائي بكل المقاييس إذ تكفى الإشارة فقط الي أن نصف مليون تقريباً من تلامذتنا اجتازوا هذا الامتحان الاشهادي بكمامات واقية محليّة الصنع وفي انضباط واحترام تام لكل الإجراءات الاحترازية وفق البروتوكول الوقائي للفيروس الوبائي العالمي.. لتكون بلدنا بهذا الإعلان قد أنقذت السنة الدراسية كمؤشر دالٍّ وعميق على إنقاذ البلد والانتصار على الفيروس والتحكم على الوضعية الوبائية بشكل عام.. على بعد ثلاثة أشهر من بداية انتشاره..وبلدان العالم حينها تجهل بالمرة مصيرها مع الأزمة.. ولعل أبلغ تعبيرعن ذلك ماجاء على لسان وزير الداخلية المغربية حين خاطب نواب الأمة ذات جلسة بالقول الواضح ( نحن في سفينة واحدة إمّا أن نغرق جميعا.. أو ننقذ جميعاً..)
لتكون اعلان نتائج الباكالوريا بداية الأسبوع المقبل جوابا بليغاً على نجاة سفينتنا والحمد لله.. خصوصا وأننا البلد الوحيد مقارنة مع محيطه الجغرافي شمالا وشرقا الذي استطاع أن ينظم امتحانات الباكالوريا لنصف مليون تلميذ مغربي ومغربية وسط ظروف وطوارئ صحية.. وهو ما جعله تحت أعين المراقبين والصحافة الدولية المرئيةالتى تابعت الموضوع باهتمام استثنائي.. آخدين بعين الإعتبار انفجار هذه البؤر الصناعية وبأعدادها المهولة من المصابين بالفيروس اللعين..
لم يكن مغامرة لدى مسؤولي القرار التربوي بالبلاد.. بل استمرارية لهذا التحدّى الكبير الذي أبانت عنه القيادة لمواجهة الأزمة منذ قرار إغلاق الحدود وتأمين أرواح العباد والاعتماد على ذواتنا ومقدورات بلدنا.. جعلتنا اليوم نتحدّث عن ملمحة مغربية كما جاء في التقريرالإعلامي لقناة العربية وهي تقوم بتغطية اليوم الأول من الامتحان..بأكاديمية الرباط وهذا التركيز على توفير كل الشروط الصحية الوقائية للمترشحين والمترشحات بدءا بهذا التأثيت الجمالي لأغلبية القاعات المغطاة…وتفير كل مواد التعقيم والاقنعة الوقائية ذات الصنع المحلي ووو.
هي ملحمة بكل المعايير اذا استحضرنا السقف الزمني الذي أنجز فيه هذا العمل في أقل من شهر تقريبا.. والعالم ما زال تحت تبعات انتشار الوباء.. لينحج المغرب في هذا الامتحان وبهذه السمعة العالمية التى جعلت معلق بقناة فرانس 24.. يختزل ذلك في جملة واحدة ومعبرة.. ( المغرب قادم بقوة.. وبثقة) كخلاصة ختم به روبورتاجه حول تنظيم الامتحان..
هي ملحمة صنعها لنا رجال ونساء التعليم المغاربة وبمختلف الرتب والمسؤوليات وخاصّة رؤساء مراكز الامتحانات الذين واصلوا الليل بالنهار بأجرأة جميع القرارات الاحترازية والوقائية.. ومن يتابع الفيديوهات المسجلة بالمراكز التابعة للمديرية الإقليمية بأكادير كنمودج سيلاحظ كيف تحولت كل المؤسسات إلى واجهات فنية جمالية مساعدة ومخفزة على توفير الراحة والاطمئنان النفسي لجل المترشحين والمترشحات..
هي ملحمة الجميع.. بما في ذلك الأطقم والمؤسسة الصحية والداخلية والإعلام..
هي ملحمة الجميع أيضا وبهذا الانخراط للمجتمع المدني والمقاول المغربية سواء من ساهم بتوفير حافلات النقل لعموم تلامذتنا.. أو هذا الكم الهائل من قنينات الماء وغيرها..
لتكون نتائج الباكالوريا اليوم بطعم نجاح نسبة 63.31 ٪ بنجاح المغرب أيضا وبميزة تشرف كل المغاربة قيادة وشعبا..
وبهذا التميز الاستثنائي وسط محيط وظروف إستثنائية.
هنيئا لنا جميعا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد