ملحقو الاقتصاد والإدارة والملحقون التربويون يحتجون و يطالبون بالانصاف

ازول بريس

كما كان مسطرا في برنامجهم النضالي قام الملحقون التربويون وملحقوا الإدارة والاقتصاد صبيحة اليوم 3 مارس 2022 أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بوقفة احتجاجية بالرباط ، حيث قامت الفئة المتضررة بإنزال وطني لرفع صوتهم قصد إبراز مطالبهم للجهات المسؤولة وهذه هي المرة الثانية التي تقف فيها هذه الفئة امام الوزارة كما ردد من خلاله المشاركون شعارات تحمل في طياتها مطالبهم المتمثلة في تغيير الإطار إلى متصرف تربوي أو وممون وكذلك المشاركة في مباراة التفتيش وتحديد المهام..

كما طالب المحتجون بضرورة الترقية إلى خارج السلم وانصافهم في الحركة الانتقالية إضافة إلى المطالبة بتعويضات عن المهام الإدارية الموكولة اليهم والتي تثقل كاهلهم نظرا لعدم تحديدها .

.واختتمت الوقفة الاحتجاجية بالاتفاق على الشكل النضالي المقبل والمتمثل في التوقف عن العمل لمدة ساعة من كل يوم مع حمل الشارات الحمراء داخل المؤسسات التعليمية تعبيرا عن تشبتهم بمطالبهم العادلة والمشروعة.

فئة الملحقين التربويين وملحقي الادارة والاقتصاد من الفئات التي تلعب أدوارا مهمة بالمؤسسات التعليمية من مراقبة التلاميذ في الساحة الى مسك النقط الى ضبط ومراقبة الغياب الى التواصل مع الاباء الى تنظيم وخلق أنشطة تربوية والاشراف على تفعيلها ومباشرة التسيير المادي لكنها تبقى الحلقة الاضعف في المؤسسة الى درجة أن رؤساء المؤسسات ينقصون من عملها ويبخسونه لحاجة في نفس يعقوب رغم انهم يعلمون علم اليقين أن وجود هذه الفئة بالمؤسسات التعليمية له دور مهم .
الان وقد أخرجت الوزارة نظاما جديدا أفرغت هذه الفئة منه ولو أن الملحقين التربويين وملحقي الإدارة لايطالبون إلا بحقهم المشروع إسوة بباقي الزملاء حيث ان البعض منهم أفنى زهرة عمره بهذه المهمة.

كما هناك فئات منهم كانوا قد تخرجوا بإطار حراس الخارجية الذي كانت الوزارات المتعاقبة قد أسست له ليكون مشروع حارس عام لكنه اجهض وتم تعويضه بالملحقين حيث تم تغيير هذا الاطار للبعض دون رضاهم.

آن الأوان أن تلتف الوزارة لهذه الفئة وتضعها نصب أعينها في النظام الاساسي الجديد الذي يتم التوافق عليه مع إغفال هذه الفئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد