مراكش: جمعيات ووداديات بمنطقة أسكجور بالمحاميد تقرر الاحتجاج ضد العزلة والتهميش

أكدت خمس وداديات وجمعيات سكنية  بمنطقة أسكجور بالمحاميد في بلاغ لها ، خلال اجتماعيها المنعقدين يوم 17 نونبر 2013 ويوم 24  نونبر 2013 بمقر جمعية برادي 2 للتنمية والثقافة بحضور عشرات المواطنات والمواطنين، على الوضع المزري الذي تتخبط فيه ساكنة منطقة أسكجور جراء الإهمال وسوء التدبير، ورد المسؤولين على بيان يشخص الوضعية أصدرته الوداديات والجمعيات المذكورة   يوم 16 ماي 2013 بالازدراء وبالتسويفات المقرونة بالوعود الانتخابوية المعسولة التي لم  ينفذ منها أي شيء يذكر على أرض الواقع.

unnamed (2)

وسجلت الوداديات والجمعيات السكنية بأسكجور أسفها لما آلت إليه الأوضاع الناتجة عن التهميش الممنهج لمنطقة أسكجور الآهلة بالسكان (حوالي 80000 نسمة ) حيث تفتقر إلى المرافق الضرورية ، وبالمقابل أغرقها السماسرة بمعامل النجارة، والحدادة (السودورات) ، وبالمستودعات العشوائية لصنع وبيع مواد البناء (الديبوات)، تحت أعين السلطة المحلية.

واعلنت الوداديات والجمعيات السكنية الموقعة على البلاغ  للرأي العام المحلي و الوطني ما يلي:

– احتجاجها على عدم تنفيذ رئيس مقاطعة المنارة لوعوده بعد لقاء بالسكان في جمع عام بمقر جمعية برادي 2 مباشرة بعد صدور بيان 16 ماي 2013.

– احتجاجها عن رفض نائب وزارة التربية الوطنية بنيابة مراكش عقد لقاء بالجمعيات والوداديات السكنية الموقعة على طلب لقاء مستعجل توصل به النائب  يوم 26 يونيو 2013 ، ورغم تذكيره في العديد من المناسبات وعبر الصحافة الوطنية الورقية منها  والإلكترونية وعلى أمواج الإذاعة .

– احتجاجها على شركة اتصالات المغرب التي ما فتئت ترغم الساكنة على تأدية واجبات خدمات غير متوفرة تحت طائلة التهديد بشكايات قضائية، حيث لا تستفيد الساكنة من الهاتف الثابت ومن الأنترنيت نظرا للسرقة المتكررة للأسلاك  الهاتفية، مما دفع العديد من ساكنة منطقة أسكجور  إلى الامتناع عن  تسديد واجبات الاشتراك في خدمات وهمية !!

– المطالبة بفك العزلة عن منطقة أسكجور وذلك ب:

unnamed (1)

– تعبيد الطرق المؤدية إلى المنطقة ، وتسمية الأزقة والشوارع،  وتوفير الإنارة والنظافة والأمن وسعاة البريد حفاظا على مصالح السكان وأبنائهم ، وخطوط للنقل الحضري ومحطة للطاكسيات الصغيرة والكبيرة.

– بناء مدرسة ابتدائية وثانوية إعدادية ومركز صحي طبقا لتصميم التهيئة قبل الإجهاز على البقع المخصصة لهذا الغرض من طرف لوبي العقار.

– تحرير البقع المخصصة للفضاءات الخضراء التي يستغلها أصحاب المستودعات العشوائية لصنع وبيع مواد البناء المعروفة ب”الديبوات” المنتشرة بالمنطقة والتي أصبحت نواة حقيقية للبناء العشوائي.

– وضع علامات التشوير بالطرق والشوارع وتحرير الأرصفة من الأجور ومواد البناء لأصحاب المستودعات العشوائية “الديبوات”.

– فتح القاعة المغطاة، التي يستفيد منها المحظوظون، في وجه شباب وأطفال منطقة أسكجور .

ونظرا لصمت المسؤولين وعدم الاكتراث بالمشاكل المستفحلة بمنطقة أسكجور التي أريد لها أن تبقى مهمشة، دعت الجمعيات والوداديات السكنية الموقعة على البلاغ ساكنة أسكجور للمشاركة بكثافة بالمسيرة التي تعتزم التنسيقية الجهوية لمناهضة الفساد ونهب المال العام تنظيمها يوم 8 دجنبر 2013 على الساعة العاشرة صباحا انطلاقا من ساحة باب دكالة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد