ماستر اللغة والثقافة الأمازيغية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية يستضيف الدكتور عمر عبدوه..

في مبادرة هامة وجميلة استضاف منسق وطلبة ماستر اللغة والثقافة الإمازيغية، التابع لشعبة اللغة والآداب الأمازيغيين، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر، استضاف الدكتور عمر عبدوه، أحد الوجوه البارزة في الدينامية الأكاديمية والعلمية، وتأطير الطلبة، والإنفتاح على المحيط مند البدايات الأولى للكلية، أستاذا مؤطرا في شعبة اللغة الفرنسية منفتحا على المحيط ومصاحبا لعدد من المؤسسات خارج الحرم الجامعي.

والرجل معروف عليه اليوم ابداعاته العديدة  في إطار مشاريع في المجالات العلمية والثقافية والإعلامية داخل الكلية وخارجها، نذكر منها حصرا منسق ماستر مهن تطبيقات الإعلام، ومدير القناة “كلية تيفي”، أول قناة جامعية في افريقيا والمغرب.

Le marché sociolinguistique marocain et l’impact du binarisme maternel “السوق السوسيولغوي المغربي وأثر اللغات الأم”،  هو موضوع اللقاء،الذي عرضه الدكتور عمر عبدوه، وأدار مناقشته منسق الماستر، الدكتور عبد المطلب زيزاوي.

قسم المحاضر، عمر عبدوه، عرضه على مستويين، خصص الاول لتقديم تجربته الشخصية كباحث في علم  الاجتماعي بفرنسا، وكيف صنع لنفسه مسارا علميا وأكاديميا منهلا من ثقافة منفتحة خلال احتكاكه، قراءة ودراسة،  بمفكرين وباحثين كبار أمثال بيير بورديو ومحمد أركون وغيرهما.

وتناول الأستاذ عبدوه في المستوى الثاني من عرضه، موضوع سوق اللغات اجتماعيا في المغرب، وكيف تصنع اللغة وتتطور بناء على تأثير العلاقات الإجتماعية في بيئات مختلفة، مثل الوسط والزواج والمهنية وكيفية التفكير في صناعة المستقبل الخ.

العرض القيم الذي بسط تفاصيله الدكتور عمر عبدوه أمام طلبة الماستر، حفزهم  للمساهمة في مناقشته وطرح أسئلتهم ومداخلاتهم بتأطير من منسق الماستر الدكتور زيزاوي، وتوضيحات الدكتور عبدوه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد