كوفيد 19 المغرب: الحالات المرتفعة تسجل في البؤر الصناعية والتجارية والعائلية

بعدما أعلن  محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة في وزارة الصحة، اليوم الجمعة  تسجيل إصابة 281 شخص بفيروس كورونا في 24 ساعة ليرتفع عدد الإصابات بالمغرب إلى 2564 حالة.

قال محمد اليوبي إن الحالة الوبائية للمغرب عرفت تسجيل بؤر لانتشار فيروس كورونا في المغرب في كل من تجمعات تجارية، وصناعية وعائلية، بكل مراكش وطنجة وفاس.

وفي هذا الصدد، أضاف المتحدث  في التصريح الصحفي اليومي حول الحالة الوبائية بالمغرب بأنه “إضافة إلى البؤر العائلية، هناك بؤر همت بعض الوحدات التجارية والصناعية بكل من مراكش وطنجة وإلى حد ما مدينة فاس و بؤرة عائلية صغيرة بالناظور”.

وأوضح اليوبي، أنه تم تسجيل 142 حالة في بؤرة بمراكش من بين الـ281 حالة المسجلة بالمغرب خلال 24 ساعة. بؤرة مدينة فاس سجلت 19 حالة إضافية، ثم بؤرة صغيرة بالناظور، سجلت أربع حالات إضافية، وهي بؤرة عائلية، ثم بؤرة أخرى بنفس المدينة سجلت 3 حالات.

وتطرق اليوبي إلى بؤرتين بمدينة طنجة، الأولى سجلت أربع حالات إصابة جديدة في وحدة صناعية،بينما لم تسجل في البؤرة الثانية أي إصابة، وبخصوص بؤرة الدار البيضاء الصناعية، لم تسجل أي إصابة جديدة.

وكشف المتحدث أن هذه البؤر ساهمت في  الارتفاع في عدد الاصابات بالمغرب، خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، و بشكل ساهم  في تغيير التوزيع الجغرافي للإصابات بمختلف الجهات، حيث اقتربت جهة مراكش آسفي (26.6 بالمائة) من جهة الدار البيضاء السطات (27.4 بالمائة).

و حسب التوزيع الجغرافي، فإن جهة الدار البيضاء سطات لا زالت تتصدر عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا ب 716 حالة متبوعة بجهة مراكش آسفي  ب  648 حالة، وجهة الرباط سلا القنيطرة بـ 259 حالة وفاس مكناس بـ 368 حالة ثم طنجة تطوان الحسيمة بـ 255 حالة.

وفيما يلي باقي توزيع عدد الإصابات حسب باقي جهات المملكة.

الدار البيضاء سطات 716

مراكش اسفي 648

فاس مكناس 368

الرباط سلا القنيطرة 259

طنجة تطوان الحسيمة 255

الشرق 143

درعة تافيلالت 82

بني ملال خنيفرة 58

جهة سوس ماسة 28

العيون 4

الداخلة واد الذهب 2

كلميم واد نون 1

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد