كلية الحقوق بأيت ملول تنظم يوما علميا للبيئة حول موضوع أركان :قانون وتراث وتنمية

أزول بريس – نظمت كلية الحقوق ايت ملول بجامعة ابن زهر بمبادرة من فريق البحث قانون وإدارة وسياسة البيئة بمختبر القانون بالكلية يومه السبت 05 يونيو 2021 يوم علمي للبيئة الرابع والذي صادف هذه السنة تخليد اليوم العالمي للبيئة.

وقد اختار المنظمون موضوع أركان: قانون وتراث وتنمية تثمينا لهذه الشجرة النادرة والمتعددة الفوائد التي بات يخلد يوم عالمي كل سنة في شهر ماي باعتبارها تراث إنساني عالمي.

ولقد عرفت هذه الندوة العلمية حضور ومشاركة ثلة من الخبراء والمتخصصين في الموضوع بعروض علمية مهمة قاربت المجال الاركاني انطلاقا من مقاربات قانونية واجتماعية واقتصادية وانتروبولوجية وتقنية وخلصت إلى مجموعة من التوصيات ركزت على ضرورة الحفاظ على هذا المورد الغابوي النادر وحمايته وتثمين كل المبادرات الهادفة إلى جعله رافعة أساسية للتنمية المحلية بانخراط كل الفاعلين في إعداد وتنفيذ البرامج والاستراتيجيات القمينة بتثمين واستدامة المنظومة الاركانية في احترام للثفافة السائدة فيها منذ القدم بما جسدته من تفاعل ايجابي للإنسان مع المجال الاركاني في إطار القوانين والثقافة والأعراف المحلية مع استحضار أهمية مواكبة وتفاعل المجتمع المدني مع الدينامية المجالية واستيعاب كل التحديات التي تواجه اليوم المجال الاركاني لبلوغ التنمية المستدامة .
ابراهيم كومغار
منسق اليوم العلمي للبيئة الرابع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد