قانون الإحسان العمومي، وبرنامج “فرصة” أهم اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية…

شكلت رهانات القانون المتعلق بالإحسان العمومي، والبرنامج الحكومي “فرصة”، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين.

وهكذا، كتبت (ليكونوميست) أن البرلمانيين سينكبون، ابتداء من يوم غد، على مناقشة مشروع قانون يتعلق بتنظيم عمليات جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية، الذي صادقت عليه الحكومة في 2018، لكن لم يتم طرحه من أجل المصادقة البرلمانية.

وفي هذا السياق، قال كاتب الافتتاحية إن الهدف هو “نفض الغبار” عن الترسانة القانونية التي مضى عليها نصف قرن، والتي عفا عليها الزمن، مشددا، في هذا السياق، على ضرورة تنظيم عمليات جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية من أجل مسايرة التقدم الذي يشهده المجتمع المغربي.

وأضاف أن التغييرات التي سيتم إجراؤها في هذا السياق تهم إعادة تنظيم عملية الإحسان العمومي وتحديثها، من خلال إدخال قواعد الحكامة الجيدة والشفافية واحترام القانون، ولا سيما شرط الترخيص المسبق قبل أي عملية جمع للتبرعات، وكذلك الالتزام بإيداع الأموال التي تم جمعها في حساب بنكي مخصص لهذه الغاية.

ويرى الكاتب أن كل هذه المستجدات ستساهم، لامحالة، في الارتقاء بالإحسان العمومي إلى مستوى المعايير الدولية. وفي موضوع آخر، أبرزت (أوجوردوي لوماروك) أنه في غضون أسبوعين فقط، تم إيداع ما يقرب من 100.000 طلب وملف من طرف حاملي المشاريع بمنصة برنامج المواكبة “فرصة”، مما يؤكد مواءمة وأهمية هذا البرنامج لتطلعات هذه الفئة.

وأوضح كاتب الافتتاحية أن هذا الإقبال يدل أيضا على أن الشباب المغربي يحمل العديد من الأفكار والأحلام والمشاريع، والتي يتطلب تحقيقها فقط مثل هذه المواكبة. وقال إن إطلاق برنامج “فرصة” دليل على أن هناك حاجة ماسة لتمويل المبادرات الخاصة والمقاولات الناشئة، والتي تمثل مصدرا مهما للنمو لم يستغله القطاع المالي بشكل كامل.

وخلص إلى أنه لازال أمام القطاع البنكي هوامش للتقدم إلى الأمام في مجال تمويل الاقتصاد الجديد، وإحداث الشركات الناشئة، التي ستشكل أحد دعامات اقتصاد المستقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد