القضية الفلسطينية،والاتفاقيات التجارية بين المغرب واليابان، أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية…

شكلت جهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الدفاع عن القضية الفلسطينية، وأنشطة الوفد المغربي خلال اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بواشنطن، والاتفاقيات التجارية بين المغرب واليابان، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الإثنين. فقد كتبت العديد من المواقع الإخبارية، من بينها ” هسبريس.كوم ” و” اليوم24.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، أشاد بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

وتابعت هذه المواقع أن العسومي عبر خلال مباحثات أجراها أمس الأحد بالقاهرة، مع سفير المغرب بمصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد التازي، عن تقديره وامتنانه لدعم جلالة الملك الموصول، لصمود الشعب الفلسطيني، وما تقوم به وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس من جهود في سبيل الحفاظ على هوية المدينة ووضعيتها القانونية ودعم صمود أهاليها.

من جهته، كتب موقع ” فبراير.كوم ” أن الدبلوماسية المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حققت انتصارات كبرى من شأنها أن تعجل بالطي النهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وفق ما ذكرته الصحيفة الشيلية “إل سييتي”.

ونقل الموقع عن مقال رأي في هذه الصحيفة أن “اعتراف إسبانيا الأخير بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء بما لا يحتمل أي تفسير مزدوج، شكل منعطفا نهائيا أثبت أن حل النزاعات لا يستقيم بالشعارات الجوفاء، ولكن بمقترحات سياسية جادة وقابلة للتطبيق وذات مصداقية يجب تقديمها عند الاقتضاء، كما فعل المغرب في الأمم المتحدة من خلال مبادرة الحكم الذاتي بمنطقة الصحراء”.

من جانبهما، كتب موقعا ” الأول.كوم ” و” إحاطة.ما ” أن الوفد المغربي برئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي عقد أنشطة مكثفة في واشنطن خلال اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

ونقلت عن فتاح العلوي تأكيدها، بصفتها رئيسة مجموعة البلدان داخل لجنة التنمية، والتي تضم، بالإضافة إلى المغرب، كلا من أفغانستان والجزائر وغانا وإيران وباكستان وتونس، على “أهمية اعتماد الرقمنة لتعزيز النمو الشامل من ناحية، وتنفيذ إجراءات جماعية طارئة للتصدي لأزمة الديون التي تتفاقم في البلدان النامية، من ناحية أخرى”.

على صعيد آخر، أوضح ” أرتيكل19.ما ” و” منارة.ما ” أن سفير المغرب باليابان، رشاد بوهلال نظم الجمعة الماضي بمقر إقامة سفارة المغرب بطوكيو، حفلا بمناسبة دخول اتفاقيتين تجاريتين وقعتا في 22 يناير 2020 بين المغرب واليابان، حيز التنفيذ.

وأضافا أن الأمر يتعلق باتفاقية تهم تشجيع وحماية الاستثمارات واتفاقية أخرى تتعلق بعدم الازدواج الضريبي.

من جانبهم كتبت ” لو360.كوم ” و” لوسيت أنفو.كوم ” و” بانورابوست.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أنه تم تسجيل 30 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 71 شخصا .وفق ما أعلنته وزارة الصحة والحماية الاجتماعية. ونقلت عن نشرة الوزارة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و 233 ألفا و295 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و280 ألفا و368 شخصا، مقابل 24 مليونا و802 ألف و531 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

من جهته، كتب ” لوكوليماتور.ما ” أن المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، عادل صقر الصقر، أشاد بالتطور الذي يشهده قطاع الصناعة بالمغرب وتحديدا خلال فترة فيروس كوفيد 19، و أيضا بالمنشآت الصناعية المغربية الخمسة الفائزة بالجائزة العربية للجودة في دورتها الثانية والتي تمنحها المنظمة واحتضنتها العاصمة السعودية الرياض في 20 مارس المنصرم، حيث تزامنت مع الاحتفال باليوم العربي للتقييس.

ومن جانبه، كتب ” ميديا24.كوم ” أن المندوبية السامية للتخطيط قالت إن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر مارس 2022، ارتفاعا ب 1,8 في المئة بالمقارنة مع الشهر السابق.

ونقل عن مذكرة إخبارية للمندوبية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر مارس الجاري، أن هذا الارتفاع يعزى إلى تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 3,8 في المئة و الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,5 في المئة.

من جهته، اهتم موقع ” زنقة20.كوم ” بإطلاق المكتب الوطني المغربي للسياحة لعلامته الدولية الجديدة “المغرب، أرض الأنوار”، من خلال 20 بلدا، وهي البلدان الأوروبية برمتها، والولايات المتحدة والشرق الأوسط وإسرائيل وإفريقيا”.

ونقل عن بلاغ للمكتب أن هذه الحملة ستتم عبر قنوات التواصل الرئيسية، وهي التلفزة والوسائل الرقمية والملصقات والصحافة.

ومن جانبه، أوضح ” كويد.ما ” أن المكتبة الوطنية للمملكة المغربية تنظم، ما بين 25 و30 أبريل الجاري، معرضا للمطبوعات المغربية (1864-1956)، وذلك تخليدا لليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.

ونقل عن بلاغ للمكتبة الوطنية أن المعرض يحتوي على عناوين نادرة من أقدم المطبوعات بالمغرب، تؤرخ لبدايات الطباعة الحجرية في المغرب سنة 1846، والتي يعود الفضل في وجودها إلى قاضي تارودانت، محمد بن الطيب الروداني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد