عين حول كتاب”مدينة تارودانت بعيون فرنسية” الفصل04: “تدوينات حول العلاجات الأهلية بالجنوب المغربي”

أزول بريس – سعيد أدمنات //

عين حول كتاب(مدينة تارودانت بعيون فرنسية) لفضيلة الدكتور مصطفى بن عمر المسلوتي. الفصل الرابع:الرسالة :الثالثة = تعتبر هذه الرسالة من اصعب واطول واغنى الرسائل الخمسة وفي بعض الحالات تعمدت نقل النص الاصلي حرفيا للا مانة العلمية…يقول فضيلة الدكتور سيدي المصطفى عن هذه الرسالة :(اما النص الثالث واوسط الخمسة فهو اغناها واهمها على الاطلاق،وعنوانه”تدوينات حول العلاجات الاهلية بالجنوب المغربي” وفيه يكشف لنا الطبيب الفرنسي بيليت عن جانب مهم من جوانب المعارف المتوارثة في المدينة وهو جانب الطب الشعبي.)(ص:8).وهو يقع في الكتاب من صفحة57الى صفحة90 .
1=الصفحة:57: عنوان المقالة -تدوينات حول العلاجات الاهلية في الجنوب المغربي. واسفله اسم صاحبه:الدكتور بيليت:Dr.Bulit. واسفله : تقديم: د.موران:MAURAN ود.رونو:RENAUD. -المقدمة:التعريف بالملاحظات وصاحبها:(هذه الملاحظات المختصرة التي نقدمها لقراء هسبريس يرجع الفضل فيها الى قلم واحد من زملائنا:انه المأسوف عليه الدكتور بيليتBULIT من جهاز الصحة العسكرية،والذي كان ولمدة سنوات واحدا من المع الرواد في مجال المساعدة الطبية الاهلية بنظام الحماية بالمغرب.)-اهمية هذه الملاحظات:(اننا اذننشر هذه الملاحظات مع الاحالات والمراجع التي -لم تفسح الموت المبكرة لصاحبها- ان يضيف لها شيئا،فاننا نظن بانها ستكون مفيدة لكل المهتمين بالعادات والطقوس العريقة بالمغرب،في الوقت نفسه الذي نكرم فيه زميلنا تكريما مبرورا ومنصفا.)-موت الدكتوربيليت خسارة للمغرب(لقد فقد المغرب بموت بيليت واحدا من افضل ابنائه بالتبني،فقد كان من هذا النوع من الشجعان والشغوفين الذين شكلوا الرسل الحقيقيين للتدخل السلمي،ولو لم ينتزعه الموت منا،لحصل في نظام الحماية في المدينة على المنصب المثالي الذي يستحقه عن جدارة بفضل نشاطه وقيمته المهنية وايثاره.) واسفله على الهامش عنوان هذه المقالة بالفرنسية:Notes sur La thérapeutique indigène dans le sud marocain,revue Hésperis,Tr,1922,Trim.P:322/336.) .2=الصفحة:58:-ترجمة الدكتور بيليت:مولده ،تخرجه،قدومه الى المغرب(لقد ولد الدكتور بيليت في مدينة مونتوبان:Montaubanيوم21يونيو1888م.وبعد بضعة اشهر على تخرجه من:فال دو غراس:Val de grâce،وبعد تدريب قصير في فوج فرنسا،قدم الى المغرب يوم28يناير1914م،وبعد ان عين على التوالي مساعدا للرئيس بالدارالبيضاء وتادلة وبرشيد ومشرع بن عبو،وتيدرس للقيام بمهام طبية مختلفة،ركب الى جبهة الحرب الفرنسية يوم8دجنبر1915.) -عودته الى المغرب:(ومن هذا اللقاء الاول مع البلد المغاربي حمل انطباعا عميقا اعاده الينا نهاية سنة 1916م بوسام الصليب الحربي،وبتنويه في نظام الفرقة المغربية.)-تكليفه بادارة المجموعة الصحية المتحركة لسطات بالشاوية الجنوبية(وسرعان ماقدم الانطباع عن طبيب ذي إشعاع من الدرجة الاولى،متكيف بشكل رائع مع البلد ومع الطروف،ومؤكد للانطباع الممتاز الذي تركه مقامه الاول عنه.) -انتقاله الى سوس وخاصة تارودانت واستبداله بطبيب اخر لاسباب صحية:(لقدمكنته السيطرة التي احتوى بها وباء الطاعون في اولاد زيان،من ان يكلف بالقيام بإستكشاف طبي في سوس،حيث أبلغت المجموعة المتحركة لمراكش عن حالات طاعون في منطقة تارودانت،فما كان من بيليت الذي رقي حديثا طبيبا رئيسيا من الدرجة الثانية الا ان يضطلع بمهمته الجديدة بوعيه وكفاءته المعتادين الجذابين،ولكن ثم استبداله لاسباب صحية في اكتوبر 1918م،وارسل الى مدينة بجعد كطبيب رئيسي للمستوصف الاهلي…) 3=الصفحة:59:-وفاته(رجع الينا-للمرة الثانية ولمدة طويلة،ان لم يكن للابد-انهكته حمى التفويد بمرسيليا في المستشفى العسكري وهناك مات يوم7فبراير1920م.) -اهمية الملاحظات التي التقطها الدكتور بيليت(ان التدوينات التي نقوم بنشرها،هي ثمرة الملاحظات التي تم جمعها بالشاوية وسوس دون ضبط مايعود الى كل من هاتين المنطقتين،لكن الملاحظات التي التقطت بسوس هي الغالبة، وهي التي تعتبر محور اهتمام هذا العمل،ومن بين التي ذكرت باسمها العربي او البربري،عدد منها معروف ومطابق لما ورد في ((قائمة المخدرات والنباتات الطبية المستعملة في الصيدلة المغربية بمدينة الصويرة)) وهي من تاليف الدكتور لوسين راينو:Lucien Raynaud، بالنسبة للبقية الاخرى كان علينا ان نرجع الى المؤلفات الكلاسكية للاطباء العرب وخاصة ابن البيطار.) وعلى الهامش:-الاشارة الى دراسة حول الوقاية والطب بالمغرب:مطبعة بلير1902. -دراسة للنباتات الطبية:ترجمة الدكتور لوكير،باريس،المطبعة الوطنية1817/83. الصفحة=60:- اطلاع الدكتورين على كتيب نادر لمؤلف مجهول(كما اطلعنا ايضا وبفائدة كبيرة على كتيب اصبح نادرا وهو:((تحفة الاحباب في نهاية النبات والاعشاب))وهو مخطوط لمؤلف مجهول يوجد بالكتبة الوطنية بالجزائر،واهمية هذا الكتاب تكمن في كون مؤلفه:عربيا من المغرب العربي دون شك،كما ان المصطلحات الخاصة بالجنوب المغربي نصادفها باستمرار.، واخيرا هناك عدد قليل من النباتات والمواد غير المعروفة،وقد حددها من اجلنا كل من الاستاذ السيد مير:Mair من الجزائر والسيد ريني:M.Reynier من المعهد العلمي الشريف،والسيد الصيدلي الرئيسي فرومون:Foment من الدار البيضاء ونحن نعبر لهم عن امتنانا وتقديرنا.) ثم توقيع الدكتوران الساهران على اعداد هذه الملاحظات وتارخ ومكانه:الدكتور موران:Mauran, والدكتور:رونو:Renaud.الرباط1ماي1922. وعلى الهامش:-الاشارة الى وجود نفس الكتاب بخزانة خاصة بالمغرب…-الاشارة كذلك الى الاطلاع على دراسة السيد كاتوفوسي:M.Gattofossé حول:((النباتات في العلاجات الاهلية بالمغرب))… الصفحة=61:نسخة صورة صبيطار الكرمة اولى المؤسسات الصحية بتارودانت. الصفحة=62:-ضد صداع الرأس:(نقوم ببل الحلق الخل الحلو بعض الشيء،ثم نعقد الرأس بكمادات منقوعة في ماء بارد.)-(وهناك من يقومون بمسح رؤوسهم بالحناء المدقوقة والمغربلة والمخلوط بماء بارد.)-ضد السعال:1.(نقوم بالتدليك وذلك بذهن كل الاعضاء بزيت الزيتون الصافية الحرة،وبل الحلق بها قبل النوم ،وناخذ كاسا من شراب محضر سكنجبير،وعرق السوس(هذا الجذر عندما نقوم بمضغه ونبلع اللعاب ،فانه يجعل صوتنا الاجش سليما)كلها محولة الى مسحوق مدقوق جدا،وكذاخودنجال(جذور نبات غريب)وامام تلك الملاحظات:تلاث نسخ من صوراسكنجبير وعرق السوس.وعلى الهامش تعريف اسكنجبيرGingembreوعرق السوس:Racin de .réglisseglycyrrh.الصفحة =63: 2: (يجب اخذ: أ :كمية من الحمص:محمص ومبلل بماء مالح. ب: النافع.ج:الجلجلان د:الكل مع السكر.):مقابل الملاحظات:تلاث نسخ من صور:عرق السوس والنافع والجلجلان. واسفلها على الهامش:-تعريف ومصدر:خودنجال ونفعة وجنجلان. الصفحة=64:-تتمة ماورد في صفحة63:(يجب طحن الكل،ويعتبر المسحوق الجاهز منشطا جيدا نتناوله كل صباح على الريق في كاس من الماء). 3-نشرب في الصباح الباكر ماء غسيل الاسكافي،الذي غسل فيه جلدا مدبوغا. 4:ناخذ زكاف(مادة صمغية)على شكل مسحوق،دائما على الريق،ومن اجل جعل تاثيره فعالا،ناخذ في اليومزالموالي ابزارا مسحوقا،ملعقة تقرينا.5:الحجرة الزرقاء،مطحونة،تهدأ السعال. 6:يؤخذ على الريق:أ:تسرغينت(كلمة بربرية).وامامه نسخة صورجذور.واسفله على الهامش:-تعريف مصطلح أزكاف،والحجرة الزرقاء(كبريت النحاس)وتسرغينت. الصفحة=65:ب:ودن الحلوف:نبات يدعى اذن الخنزير:يجفف في الشمس ويطحن جيدا ويخلط في كاس من الماء البارد. وتقابله:نسخة صورة جذور. 7:حب الرشاد:واسفله نسخة صورةكومة من حب الرشاد.واسفله على الهامش تعريف:اذن الحلوف وحب الرشاد. الصفحة=66:ب-السمن الحار.واسفله:نسخة من صورللسمن الحار في ايناء صلب. ج:الحلبة:المسخنة على النار والمسحوقة جدا،والتي تخلط مع المادتين الاخيرتين،وتؤخذ كل صباح على الريق.واسفله:نسخة صورة لكومة من حبوب الحلبة(تيفضاس). ضد الحمى:1.نحرق امام المريض مايلي ونلزمه بشمه بقوة: أ.بلعوم الخروف:المذبوح يوم العيد الكبير،والذي يجفف بضعة ايام في الشمس وبحتفظ به بعناية. واسفل النص على الهامش:تعريف الحلبة(Le fenugrec). الصفحة=67:تتمة(ضدالحمى):ب:سراق الزيت(Bellette)،وهذه الكلمة تعني بالعربية سارق الزيت،ويجب ان يكون حيا.واسفله:نسخة من صورة سراق الزيت.ج:سبع حبات من الحلبة. د:فردة حذاء(البلغة)يمنى،كان يلبسها طالب مبجل(في رجله اليمنى). ه:كبد اتان(مجففة في الظل).و:صدر دجاجة.ز:مرارة خروف:مذبوح في العيد.2.عندما تظهر الحمى:ودون إخبار الحموم،يجب اخذ فتيل من قماش نظيف معد للاحراق،نشعله فوق قفاه،والشعور الذي ينتابه سينسيه آلامه هكذا،ستختفي الحمى فورا لكن مؤقتا. الصفحة=68:العنوان:مستحضرات مطهرة لاعادة نمو الشعر:1.أ-المراتك الذهبية،ب-المراتك الفتاشة.اسفله وعلى الهامش:-تعريف مصطلح:المراتك الذهبية(La litharge)ومصطلح:المراتك الفتاشة ومكونتهما المعدنية ونسبها وتتمتها في(ص:69). الصفحة=69: الحرمل.د-الزعفران الحر.ه-زيت الزيتون الحر.يجب سحق المواد الاربعة الاولى ووضعها في زيت ساخن. 2. أ-زيت حر.ب-الزئبق.ج-السواك الحار(قشرة شجرة الجوز)مر المذاق. د-الفاسوخ.نقوم بحك قشور الجوز(السواك)بالزئبق في الزيت،ثم نذيب الفاسوخ ونخلط الكل. وعلى الهامش:-تتمة هامش الصفحة السبقة وتعريف:الحرمل والفاسوخ. الصفحة=70:العنوان: ضد إلتهاب الكلية .كما يقول الاهالي فالدواء التالي فعال في كل الامراض المتعلقة بالكلي.:أ-الخبيزة الملسة:(Guimauve lisse sauvage).اسفله نسخة من صورة لها. ب-القيقلان:(Casse fleurs)اسفله نسخة من صورة لها..وعلى الهامش توضيح من الاستاذ مصطفى حول كلمة القيقلان(يبدو انه تحويرلقلقلان جمع قلقل:ابن البيطار…). الصفحة=71: ج:جذور المعدنوس:(من انواع البقدونس). د:جذور الكرافس:تفرم جيدا اوتجرش،ويوضع الكل في إناء على النار قرابة ساعة الى ان يطهو،وبعد اخذ حمام ساخن،يخلع المريض سرواله ويجلس على الاناء،والبخار الذي يسخن جسمه يجب ان يجعله يتعرق،وهذا مؤشر يبشر بالشفاء،ويعتمد ذلك على كمية العرق المستخرج،وكذلك وكإجراء احترازي يجب البقاء في غرفة صغيرة بها موقد عند نهاية العملية.ومقابله:نسخة صورة لجذورالمعدنوس في اناء. عنوان: ضد ألم الظهر :1.نأخذ: أ-خودنجال،والزعتر.وامامه نسخة صورة لربطة من الزعتر.وعلى الهامش احالة على مرجع سوبرا ص:4الملاحظة:3. الصفحة=72:تتمة الصفحة السابقة:يتم طحنهما بقوة وغليهما بالماء النقي قرابة ساعة الى ان يصبغ النقيع بالاحمر،ونتركه يرتاح ويبرد ثم نتناوله في اليوم الموالي على الريق.2.نقوم بتسخين مساحة من حوالي متر مربع على الاقل،باحراق خشب فيها،وبعد إزالة الرماد نقوم بنشرما يلي:أ-داد. ب-العنصل او العنصلة:مسحوق ومخلوط،وعندما يكون الخليط جاهزا،يجب ان يتمدد المريض على ظهره ورجلاه ويداه ممدودتان بشكل يكون فيه الجزء المريض موضوعا في المكان المختار والمعد سلفا…خلال ساعة… ومقابله نسخة صورة العنصل. وعلى الهامش:تعريف كلمة:داد والعنصل(la scilla Maritima L. الصفحة=73: العنوان: ضد أمراض العيون :1-الرمد:يزعم العرب بان هذا المرض لايظهر غالبا الا في وقت ازهار اشجار الرمان. 2-يجب وضع نقطة اواثنتين في العين المريضة من محلول البارودية في كوب ماء متوسط الحرارة. 3-ناخذ:أ:بعض الورود(بتلات مجففة ومطحونة). ب:الحناء(بتلات مجفف واوراق مطحونة). يسحق الكل وينقع في ماء بارد،نبلل فيه قطعة من صوف ثم نضعها فوق العين المريضة…امامه اناء فيه مطحون الحناء وبجانب بضعة اوراق الورد .واسفله على الهامش تعريف كل من:-الرمد:Ophtalmie و:-البارودية(كبريت الحديد). الصفحة=74: العنوان: العدوى:نأخذ المخينزةعشبة برية…نقوم بغسلها فيماء صافي،ثم ينحني المريض ويفتح عينيه جدا على الوعاء الحتوي على النقيع المغلي لكي يخرج البخار الدموع. وامامه نسخة من صورة مجموعة نباتات المخينزة.وعلى الهامش:تعريف كل من:العدوى والخينزة. الصفحة=75:العنوان: 1-البياض:ناخذ وعاء مملوء بالماء،ونعرضه في المساء للهواء في مكان مكشوف في مواجهة النجوم ونتركه هناك الى الصباح قبل طلوع الشمس وبغسل العينين بهذا الماءنكون على يقين بان الشفاء يكون كليا بعد ثلاثة ايام…وامامه نسخة صورة العين ، ويحتاج الدواء المعد هكذا الى كثير من العنا….، 2-الطرشة:صفعة يضربها جني شخصا متهورا…وطريقة علاجها:الذهاب بها عند الطالب …وعلى الهامش:تعريف البياض:L Albugo،والطرشة. الصفحة=76:تتمة طريقة العلاج من:الطرشة:بمجرد وصول المريض الى الطالب يبدأهذا الاخير بكتابة ايات من القران فوق بيضة في حجم معقول بالمداد العربي المكون من الحناءوالزعفران ،وعندما تكون التميمة جاهزة،ياخذها الفقيه باليد اليمنى ويضعها على العين المريضة بعناية كبيرة وهو يكرر ايات من القران ثم يقوم بكسر البيضة في الاخير.واسفله نسخة من صورة بيضة مكتوبة بماذكر اعلاه…واسفله ملاحظة:بعض الاهالي الذين يبدو بانهم على دراية كبيرة بالطب يؤكدون بان الشفاء بفضل هذا الحجاب العجيب يكون كليا،وقد لوحظ بانه خلال عدة مرات (وفراغ كبير يدل على سقوط سطور من النص) ….واسفله على الهامش اشارة الى مرجع(طقوس الاخلاء،انظر ادموند دورتي:السحر والاديان:436.). الصفحة=77:نسخة من صورة ضريح سيدي بوسمارة بالدارالبيضاء،واسفله،الاشارة الى(وسيدي واسمين وعلى الخصوص مولاي بوعزة يمتازون بقدرتهم على الشفاء،اكثر من التميمة المذكورة اعلاه.وامامه نسخة من صورة:ضريح مولاي بوعزة بتاغية.وعلى الهامش:-مكان تواجدضريح سيدي بوسمارة بالدار البيضاء-ومكان تواجد سيدي واسمين الرگراگي-والتعريف بالشيخ ابويعزى بتاغية. الصفحة=78:العنوان: ضد الشلل اللحظي:-اذا اصيب شخص بمس من الجن يجب نقله بسرعة الى حرم(مكان مقدس)ويجب ان يقضي فيه تلاث ليال متتابعة واتباع حمية فريدة.،وفي بعض الحالات ضرورة احضار طالب اوحكيم(ساحر)،ومن الافضل ان يكون منحدرا من الصالح الحامي…وفور حضوره يربط المشلول بقوة ويشرع في تعزيمه(نوع من الصلاة مستخرج من القران،يضاف اليها العديد من اسماء الشياطين مثل شامهاروش…جلده باعتدال ثم بقوة. ماسفله على الهامش:تعليق من الكاتب حول الجن والشاطين،وتعريف لمصطلح:حكيم،ومصطلح:العزيمة. الصفحة =79:-تتمة الصفحة السابقة:ويستمر في جلد المريض الى ان يرغم الجني من مغادرة جسمه الضعيف ،بفضل اسماء الله واسماء الشياطين التي يرددها باستمرار.وللملاحظة فالعرب وحتى اكثرهم تعلما،يتداولون تقريبا هذه الاسماء باستمرار،لكن لايجرؤون على مناداتهم هكذا،بسبب الدين الذي يستبعد كليا هذا النوع من المعتقدات. واسفله نسخة لصورة ضريح شمهروش بجماعة امليل في قمة الاطلس الكبير قرب جبل تبقال.ويليه(في بعض الاحيان يكون هناك حوار بين الفقيه والجني:الاول يحثه على الخروج،والثاني يرد على لسان المريض…ويتابع تعزيمه الى ان يخرج الجني ويفتح المريض عينه.) الصفحة =80:-ملاحظة هامة(مما سبق،نرى ان المغاربة بالاضافة الى الادوية المتداولة،يداوون كل الامراض ذات الاصول والاسباب العامضة،اي التي لاتظهر عليها اية اعراض يمكن ان يؤسسوا عليها اي شبه بامراض اخرى معروفة،وذلك عبر حجابات وتعويذات.من هذه الامراض التي لايصاب بها-حسب قولهم-الابعض الناس ذوي النوايا السيئة،اوالذين هم مجردون من اية تربية قرانية،الى درجة عدم قدرتهم من تلاوة اية واحدة من القران(الذي لاجدال في كونه هوالواقي في الوقت المناسب):هناك الصرع ورقصة القديس كي(Ladanse de Sain Guy)الخ التي تعتبر امراضا يستعصي علاجها بالادوية الاصطناعية المتناولة عادة.ان انتشار الحجابات والتعويذات في البلد باكمله شيء لاجدال فيه،ويكتسي طابعا سحريا ودينيا لهذا ينظر ايضا الى الصلحاء بكونهم وحدهم حراس الصحة العمومية. وامامه نسخة صورة:ضريح ابي العباس السبتي بمراكش.وعلى الهامش:شرح من المترجم لرقصة القديس كي. الصفحة=81:-سيدي بلعباس في مراكش يلقب بطبيب العيون،لانه ببركته يشفي كل الامراض البصرية.وهناك اخرون اقل شهرة يتمتع ابناؤهم وابناء ابنائهم بشعبية نادرة جدا،وهم كذلك معروفون بفعالية على كل الامراض.-وعندما يشتد الالم ويضجر المريض…فانه يطلى له الجزء الذي يؤلمه بالتراب المأخوذ من ضريح بعض الصلحاءمخلوطا في علبة صغيرة مع ماء الوضوء الذي يعتبر ماء مباركا._ضد الامراض الوراثية تستعمل اجزاء من السور مكتوبة على قشرة بيضة نيئة،يسهل مسحها،او فقط على قطعة كاغد بالزعفران،ويجمع هذا الاستحمام في مزهرية او اناء ثم تقدم جرعة للمريض مرتين اوثلاث في اليوم.واذالم يشف خلال فترة معينة…فان السبب يعود لعدم ايمان المريض اولكفره…وعلى الهامش:الاشارة الى مراجع حول ابي العباس السبتي. الصفحة=82:-عدم تسليم تعويذات الفقيه للنصارى(المسيحيون الكفار)لانه- كمايزعم-لافعالية لتأثير المسكن عليهم بسببب عدم ايمانهم. -اهمال التدابير الوقائية،او على الاقل ينظر اليها وكانها محرمة شرعا.-طريقة القضاء على تاثير الريح(مرض وبائي)او التخفيفمنه:(نضع في وقت الغروب قليلا من الخميرة،اوعجينة منقوعة في زيت الارگان او الزيتون فوق كل عتبات المنزل وفي اليوم الموالي يعطر بالجاوي،وهي الرائحة المفضلة عند الكائنات غير المرئية.)-علاج بعض الامراض بالرقصات التي تقام في الزوايا كالگناوة الذين ينظمون حفلة سنوية ليلية يسمونها:الدردبة:يذبحون فيها على شرف صلحائهم الكبار،عددا من العجول والخرفان والدجاج يتم اختيارها حسب أحجامها والوانها. فراغ ثم الهامش اسفله:_الاشارة الى مرجع دوتي حول سحر العطور.-واصول گناوة…. الصفحة=83:-نسخة صور طائفة گناوة.واسفلها:-طريقة طهي گناوة ذبيحة يوم الدردبة وعلى الهامش:احالة على مصدر الدكتور موشامب. الصفحة=84:-العناية الواجب اتخاذها بالنسبة للتمائم:-تجنب رائحة الفاسوخ لانها ترعب (موالين المكان)باستثناء تميمة واحدة تدعى(حرز مرجانة)لا يؤثر فيها الفاسوخ وامامه نسخة من صورة تميمة جلدية. وعلى الهامش شرح مصطلح:-سبوب،وحرز(تميمة). الصفحة=85:-ملاحظة حول فائدة موالين المكان في العالم الاخر.- في حالة تغيير السكنى:(يكررون عدة توسلات،ويتركون في كل غرفة عجينة دقيق،بلا طعم وغير مطهية،وهي معدة بزيت الزيتون،ومن قبل امرأة متقدمة في السن،حاجة(قدمت من الحج)والتي لاتدع حكمتها مجالا للشك.) بعض النباتات المستعملة كعلاج عند الاهالي:- 1)الزعتر:جيد للمعدة،يشرب مع الماء او الحليب. -2)النعناع البري:فليو:يستعمل كذلك في علاج امراض المعدة،يطبخ كذلك مع الدشيشة.وامامه نسخة صور لربطة من أفلايو.وعلى الهامش:شرح لمصطلح:الدشيشة. الصفحة=86: 3)الخزامى البرية:الحلحال:جيدة جدا للمعدة ،تشرب مع الشاي وهي كذلك جيدة للمرض المسمى سلاسيل.4):بوق المسك:الذي يدعى الشندگورة. 5):(ودن الحلوف):تقوم النساء بطبخها من اجل تمكينهن من الانجاب:وامامه:نسخة من صورة:-الحلحال -الشندگورة.-6):Thapsia Garganica:التي تسمى:الدرياس:نقوم بغلي هذه النبتة مع القمح ثم نترك القنح يجف ونطحنه،ويستعمل النساء هذا الطحين في الدشيشة ويأكلنها تباعا تلاث مرات ويمكنهن بعد ذلك الانجاب.وامامه:نسخة صورة لنبات الدرياس. معلى الهامش:شرح المصطلحات اعلاه. الصفحة=87: 7)-النيجم:Cynodon Dartylon:نقوم بغلي جذور هذه النبتة ونحرقها ويبخر بها وسيشفيه الله بهاسريعا.وامامه:نسخة من صورةلنبات النيجم. 8)التويا الذي يسمى العرعار،مجهض،يتناول كنقيع. وامامه نسخة منصورةلاوراق العرعار.9):Laurier rose:وتدعى الدفلة،ولها نفس خصائص السابقة.وامامه:نسخة لصورة اوراق الدفلة.وعلى الهامش:شرح مصطلح:-النجم-العرعار.الصفحة=88:العلاج الجراحي لامراض العيون:(تمكنت من جمع المعلومات التالية المتعلقة بطب العيون من خلال مقابلة مع معالج مغربي للعيون يدعى محمد بن الحسن الدادسي):1)علاج إلتهابات الغدة الدمغية،غشاء القرنية،التراكوما،إلتهاب الملتحمة.أسفله:نسخة من صورة لخمسة ادوات علاج العيون. يقوم المعلم بكي الجهة الصدغية من العين المصابة باستعمال اداة تسمى(محوار العافية…التي تذكر بمكواتنا القديمة،ثم يمرر الكحل او الانتيمون.)وعلى الهامش:-1:الرسم1:محواربالعربية.-شرح لمصطل الكحل.الصفحة=89: 2):-لاعتام عدسة العين،يستعان بالمرود وهو مغرز من نحاس،يغرزه في الركن الخارجي من العين،ليتمكن من إزالة البلور،وقد تمك من التوصل الى بعض النتائج. 3): لعلاج انقلاب الجفن الى الخارج،او الى الداخل،يجري الغرز بالمخطاف:وهو نوع من الابر المقوسة،ويقوم بكي ماتحت الجفن المضرور بالمعقود(رسم5). 4):لمعالجة تشنج الجفن الاختلاجي:يكوى الركن العلوي الداخلي للعين المريضة ثم يستعمل الكحل. واسفله:نسختان من صورة مكبرة للعين في حال انقلاب الجفن للخارج او الداخل.وعلى الهامش:الاشارة الى تلاث من ادوات العلاج ودلالاتها.
الصفحة=90:-5):يقوم بعمليات جراحية ،لمعالجة الحول عن طريق تقسيم العضلات،وكل هذه العلاجات تنتهي باستعمال الكحل الذي يحتفظ به بعناية في قطعة القصب،والكحل الابيض الفيلالي:تازولت هو المفضل في طب العيون. أگادير في 10فبراير (دون الاشارة الى السنة) الدكتور بيليت واسفله نسخة من صورةلقطع من الكحل في ايناء.وعلى الهامش:شرح :استعمال قصب…يتبع الفصل الخامس الرسالة الرابعة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد