سلا: “احساين أجور” يفتح ملف تفعيل الطابع الرسمي للأمازیغیة في التدبیرالجماعي

الحسين أبليح // أزول بريس

تنطلق ابتداء من الساعة السادسة مساء من يومه الأحد  5  سبتمبر الجاري، الندوة الوطنية التي يحتضنها حزب التجمع الوطني للأحرار، والمعنونة ب” أي أفق لتفعيل الطابع الرسمي للأمازیغیة في التدبیرالجماعي و المحلي ؟

“احساين أجور” وكيل لائحة “حزب التجمع الوطني للأحرار، سيقدم خلال هذه الندوة تصوره للأمازیغیة كضرورة تنمویة و دیمقراطیة للتدبیر الجماعي بالمغرب، وهو الذي قدم غير بعيد برنامج الحزب “بمقاطعة تابريكت” سلا.

من جهته، سيقارب الصحفي والناشط الأمازيغي “عمر إسرى” الخطاب السیاسي والأمازیغي؟، متكئا على تجاربه الميدانية والتي توجها بمشروع حزب التغيير الديمقراطي.

هذا، وسيتدخل في ذات اللقاء، الإعلامي – رئيس تحرير مجلة نبض المجتمع-  الحسين أبليح، في محور أي حصیلة و أفق لإنصاف و تصریف التعددیة في المسلسل الإنتدابي في ضوء استحقاقات 2021؟

الندوة التي سينشط أشغالها، أنور مزروب، الباحث في قضايا القانون الدولي ، تأتي في سياق أجرأة خطة العمل المحلیة للحزب الرامیة لتنزیل رؤیة الحزب بشأن مقتضیات دستور 2011،خاصة على مستوى تعزیز البناء الدیمقراطي للمملكة، الذي یشكل الفصل الخامس من الدستور المدخل الأساس منھ،و كذا انسجاما مع الالتزامات الحزبیة المعلن عنھا من طرف الحزب و المنبثقة أساسا عن اتفاقاتھ السیاسیة مع الشركاء المجتمعیین و المجلس الوطني الأخیر. إن المتتبع لمسار الشأن الأمازیغي ببلادنا منذ إقرار دستور فاتح یولیوز 2011 ،مرورا بالنقاش العمومي و الجدل الذي صاحب إعلان الحزب الحاكم عما سماه اللجنة الحكومیة المكلفة بالقانون التنظیمي للأمازیغیة وصولا لمقاربة “الرسائل الإلكترونیة” المتبناة تجاه ھذا الورش المھیكل و المؤسس لمستقبل الدولة.

أسئلة كثيرة سيحاول الفاعلون المدنيون والأمازيغ الإجابة عنها ، ومنها ألم یحن الوقت لدخول الفاعل الحكومي في إیقاع و مقاربة أكثر جدیة و مسؤولیة تجاه ملف الأمازیغیة؟ألیس حریا برئاسة الحكومة عوض التفكیر في توقیع منشور و طلب مخططات مدیریة لتفعیل الطابع الرسمي للأمازیغیة في اللحظات الأخیرة من الولایة،التفكیر المسؤول في إیجاد إطار مؤسساتي ملائم لاحتضان و تتبع و مركزة و تنسیق كل المخططات و الإستراتیجیات القطاعیة المتصلة بالملف؟ .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد