سعيد لكحل: أسسنا “حركة ضمير” للدفاع عن الديمقراطية والمواطنة وحقوق الإنسان والحداثة

حاوره: رشيد لمسلم

أسست مجموعة من الفعاليات المدنية والحقوقية والجمعوية مؤخرا حركة أطلقوا عليها” حركة ضمير”، ومن أجل معرفة أهداف الحركة ومجالات عملها في المستقبل، “الوطن24” حاورت الكاتب والأستاذ سعيد لكحل أحد مؤسسي الحركة، اليكم الحوار التالي:

الوطن24: تم مؤخرا تأسيس ” حركة ضمير”، لماذا هذه الحركة في هذا الوقت بالذات؟

يعرف المغرب كغيره من دول ما بات يعرف بالربيع الديمقراطي دينامية الشارع الذي يطالب بالحرية والكرامة والديمقراطية . غير أن هذا الحراك السياسي والاجتماعي لم يقد ، كما كان مفترضا ومنتظرا ، إلى التأسيس لتجربة نوعية ترقى بالوعي والممارسة لدى الفاعلين الجدد الذين حملهم الحراك أو “الثورة” إلى السلطة ، بما يقطع مع الاستبداد بكل أشكاله ، ويؤسس لدولة المؤسسات ولقيم الديمقراطية والمواطنة وحقوق الإنسان . بل كشفت التجارب الجديدة المنبثقة عن الحراك ، كشفت عن توجهات ونزعات مضادة لقيم الديمقراطية، ممهورة برغبة ملحة في استعادة مساوئ الماضي، وتكريس قيم الاستبداد والنكوص العقائدي والفكري والقيمي، مما جعل بلادنا تعيش مفارقة سياق صعب أحدث خلخلة في الوضع السابق، دون أن يوفر الأسس الموضوعية الصلبة للبناء البديل. وساهم تشرذم القوى الشبابية والديمقراطية التي كانت في طليعة الحراك الشعبي، والتنظيم المحكم الذي ظهرت به القوى المحافظة النكوصية ذات النزعة الاحتكارية للمقدس المشترك للمغاربة، في تصدر هذه الأخيرة للمشهد السياسي، مما أدى إلى تكريس ميل واضح نحو اختزال الديمقراطية في آلية الاقتراع والتصويت دون غيرها من الآليات والقيم الأخرى، الضامنة للمساواة والعدل والحرية، وبدأت تظهر بوادر نزعة ترمي إلى تجميل العديد من السلوكات السلبية القائمة على العنف واللاتسامح، في محاولة لتطبيع علاقة المواطنين مع الكثير من مظاهر التخلف الاجتماعي والثقافي والفكري التي بذلت القوى الديمقراطية تضحيات كبيرة من أجل تجاوزها طوال عقود. فالمغرب تتهدده نزعتان خطيرتان : نزعة التسلط المخزني بما تعنيه الإجهاز على المكتسبات الحقوقية والسياسية وتهميش المجتمع والفاعلين السياسيين وتمركز القرار السياسي خارج المؤسسات المنتخبة ، أو نزعة الفوضى و”السيبة” التي تتهدد كيان الدولة والمجتمع . فالدولة تفقد هيبتها تدريجيا وحالة الفوضى نلمسها في الشارع العام الذي احتله الباعة المتجولون وأصحاب المقاهي والمحلات التجارية ، كما اتسع نطاق النهب والفساد والرشوة والإجرام، ولم يعد حضور الدولة يلمسه المواطن العادي الذي افتقد الإحساس بالأمن والأمان . كل هذا يستوجب وقفة مع النفس ومع الضمير لنسائل أنفسنا إلى أين نسير بهذا البلد ؟ وكيف يمكن إنقاذه ؟ وما هي مداخل الإنقاذ ؟ والنماذج الماثلة أمامنا والتي تعد مختبرا لنا في المغرب مثل حالة مصر وليبيا وتونس ، تستدعينا لنغير أنفسنا ونوقظ ضمائرنا لنمكّن المغرب من تجاوز هذا “الصراط” كما يتصوره الفقهاء وعامة المؤمنين ، والذي تحف به المهالك : الاستبداد أو السيبة.

 الوطن24:  ماهي أهداف الحركة؟

تنص المادة 4 على الأهــداف التالية : تهدف الجمعية إلى ترسيخ ثقافة الديمقراطية من خلال:

 1 المساهمة في تعزيز التوجه الديمقراطي الحداثي بالمغرب والمشاركة في النقاش العمومي وإغناءه والمساهمة في خلق نقاشات نوعية؛

2 أنسنة الحياة السياسية باعتبارها تعبيرا عن الدينامية المجتمعية الحية، بإعادة الاعتبار لقيم الفكر الديمقراطي في تدبير الشأن العام؛ 3 العمل على التدبير العقلاني والسلمي للاختلاف والتعددية؛

4 التأصيل لقيم العدل والحرية والمساواة داخل المجتمع وضمان الحقوق الأساسية للفرد المواطن؛

5تكريس الفضاء العام المشترك للحرية والإبداع وإنتاج الأفكار والمبادرة إلى اقتراح المشاريع الداعمة للديمقراطية والحداثة ودولة القانون والعمل على حمايته من إديولوجية التنميط التحكمي بمختلف مرجعياتها؛

6بلورة مقترحات ذات قيمة علمية وفكرية في القضايا المجتمعية؛

7تعزيز دور المفكر والمثقف والمبدع والباحث والإعلامي في مسار التوجه الديمقراطي الحداثي؛

8تقوية التفاعل الإيجابي المنفتح بين الموروث الثقافي الروحي والحضاري المغربي المتنور بين المكتسبات الحضارية للبشرية جمعاء. تدعيم وتيسير الحوار والإنصات المتبادل ضمن الناش العمومي حول القضايا المجتمعية في المغرب والعالم.

الوطن24: تضم الحركة أسماء وزانة وفاعلة في مجالات متعددة، هل يعني هذا ان الجميع متفق على أرضية الحركة؟

 كل الذين حضروا المؤتمر التأسيسي لحركة “ضمير” توصلوا بالوثيقة المرجعية والقانون الأساسي واطلعوا عليهما . وهؤلاء ليسوا قاصرين ، فهم يمثلون جزءا من نخبة المغرب وعلى وعي بمسئوليتهم تجاه وطنهم وشعبهم في ظرفية دقيقة . بالتأكيد إذن ، أن الحضور والمشاركة في أشغال المؤتمر والترشح لعضوية المجلس الوطني دليل الاتفاق على أرضية الحركة والاستعداد للعمل من داخلها وترجمة أهدافها . هل تأسيس حركة ضمير، يأتي بعد احساسكم ان الجو السياسي والاجتماعي المغربي يعيش اختلالات ونكوصا في الفعل الديمقراطي والحداثي؟ لا يجادل أحد أن المغرب كغيره من بلدان ما بات يعرف بالربيع العربي ، يعرف تراجعات خطيرة على مستوى الحريات العامة وحقوق المواطنة والحقوق الاجتماعية . ولعل المؤشرات المتعلقة بالرشوة والفساد الإداري والمالي وانتشار الجريمة بكل أصنافها والعجز البين للحكومة في التصدي للمشاكل الحقيقية التي يعرفها المغرب ، ولجوئها إلى الإجراءات السهلة التي تثقل كاهل الشعب وتصادر المكتسبات التي ضحى من أجلها.

 الوطن24: حركة ضمير: هل هي مفتوحة أمام الجميع، لكل التيارات ، من ديمقراطيون وسلفيون وحداثيون وليبراليون…؟

 الحركة لا تقصي أحدا ، لكنها تضع معايير للعضوية فيها بما يحافظ على الانسجام مع الأهداف التي سطرتها . فأي إطار يحدد أهدافه ومبادئه ويطلب من الراغبين في الانضمام إليه الالتزام بها . وتنص وثائق الحركة على التالي : 1) تنفتح على كل الكفاءات المستعدة للانخراط في صفوفها بلا قيد ولا شرط عدا الالتزام بميثاقها وقوانينها، 2) تعتبر التزامها في هذا الشأن التزاما أخلاقيا ونضاليا، 3) تعتبر أن هذه التحديات تتطلب: 1. على المستوى الفكري: نشر قيم الديمقراطية من عدل ومساواة وحرية بدلالاتها وأبعادها الانسانية كما هي متعارف عليها عالميا، مع التأكيد على إبراز دور وقيمة الفرد المواطن ضمن الجماعة، وعلى وحدة المصير البشري في تشييد صرح عالم يسوده الإخاء والسلم، وعلى تسخير العلم من أجل الترقي الحضاري وبلوغ المستويات المطردة من الرخاء المادي والروحي، والتوزيع العادل للخيرات .تعميق البحث والنقاش والاقتراح حيال الأسئلة الحارقة التي يطرحها التطور الموضوعي للمجتمع المغربي ضمن عالم اليوم، الاجتهاد والمشاركة في بلورة صيغة متحررة للحداثة وللحقوق والحريات، مستحضرة الموروث الثقافي المتنور للمغاربة، دعم التبني الواضح والصريح لمرجعية حقوق الإنسان بمفهومها الشمولي والكوني(Indivisible et universel)، فكل من آنس في نفسه الاستعداد للالتزام بهذه الأهداف والمبادئ والعمل على إشاعتها ، فلن يجد إلا الترحيب به في صفوف عضوات وأعضاء الحركة . فالإقصاء سيكون ذاتيا وليس تنظيميا.

الوطن24: هل يمكن أن تتحول الحركة إلى جمعية أو حزب؟

المبادرة تأسست لتكون حركة وتطمح لتخلق تيارا مجتمعيا يؤمن بالديمقراطية وقيمها ومبادئ حقوق الإنسان . فهي حركة مدنية ولن تتحول إلى حزب كما لن تدعم أي حزب في معاركه الانتخابية . حركة منفتحة على الجميع (هيئات حزبية ومدنية وحقوقية وبيئية الخ) . حركة تأخذ على عاتقها التعاون من كل الأطراف الغيورة على الوطن والطامحة إلى إرساء أسس المجتمع الحداثي والدولة الديمقراطية .

عن الوطن 24 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد