ساكنة بضواحي أكادير تطالب بإنصافها في مشروع سد تامري..

بيان للرأي العام*

نص بيان موقع من طرف 24 هيئة بجماعة تامري عمالة أكادير إداوتنان بخصوص مطالب الساكنة والمتعلقة بمشروع إنجاز سد تامري.

عقدت هيئات المجتمع المدني بالتامري خلال الأيام الماضية اجتماعا تنسيقيا هم مستجدات انجاز مشروع تشييد سد التامري بتراب جماعة التامري عمالة أكادير اداوتنان من طرف وزارة التجهيز والماء والذي سينجز على الأراضي الفلاحية والغابوية التي يمتلكها ويستغلها ساكنة تامري.
ومن منطلق جعل القانون ركيزة أساسية للتخفيف من هموم المواطنين والدفاع عن حقوقهم المشروعة ،نعلن للرأي العام مطالبنا التالية :
1_ إعادة النظر في قيمة التعويض المادي المخصص للإحتلال المؤقت الذي أضر بمصالح الملاكين لكونها لا تنطبق على أراضي المنطقة.
2_وضع دفتر التحملات الخاص بمشروع تشييد السد الجديد رهن إشارة الجمعيات المحلية للإطلاع عليه.
3_ تخصيص نسبة مشرفة من الماء لفائدة الفلاحين في سافلة السد وكذلك عالية السد.
4_ تبسيط الإجراءات القانونية لإستخلاص التعويضات، وتقريب الإدارة من الملاكين والمستغلين.
5_ إعادة النظر في قيمة تعويضات الأغراس والأشجار كـ: الأركان، النخيل،الرمان، الخروب واللائحة طويلة.
6_إعادة النظر في قيمة تعويض المساكن والمنازل بما يتناسب والتكلفة المرتفعة للمواد الأولية.
7_تعويض الفلاحين عن مشاريعهم الفلاحية والعمل على إيجاد بدائل لأراضيهم المزروعة بشراكة مع المنذوبية السامية للمياه والغابات باعتبارها مورد الرزق الوحيد لقوتهم اليومي وتسطير برامج موازية لدعمهم على الإستمرار في نشاطهم الفلاحي لضمان استقرارهم وتفاديا للهجرة القروية وكل ما يترتب عن ذلك من مشاكل كالبطالة والإجرام والسكن العشوائي والهدر المدرسي…..
8_استفادة ملاكي ومستغلي وذوي الحقوق لشجر الأرݣان من كل أخشاب الأشجار التي يتم نزعها من منطقة حقينة السد .
9 _تزفيت المسالك الطرقية وفك العزلة عن الدواوير المجاورة للسد الجديد.
10_ ضرورة فتح مكتب خاص محايد لاستقبال طلبات اليد العاملة الراغبة في الشغل بالسد الجديد بمؤهلات او بدون مؤهلات لفرض مبدأ تكافؤ الفرص أمام أبناء المنطقة والرفع من عدد أيام العمل والمحددة في 600000 يوم عمل والتي يتوفر الشغل لما يقارب 327 عامل فقط مع الأخذ بعين الإعتبار توفير مناصب شغل للعنصر النسوي.
11_ضرورة برمجة مشاريع للشق الإجتماعي من بنيات تحتية كالنوادي النسوية والملاعب ودور الشباب والحدائق ….. ودعم الجمعيات في هذا الإطار.

وفي الأخير نؤكد أننا نثمن المجهودات المبذولة لمكافحة الجفاف ونذرة المياه بناءا على السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله ورعاه باني السدود وحامي الحدود.ونؤكد على تعاوننا واستعدادنا الكامل لإنجاح مشروع تشييد السد لما فيه صالح للبلاد والعباد.
ومنها ندعو الساكنة المتضررة للوحدة ورص الصفوف لمواجهة كافة العراقيل التي ستشهدها منطقة تشييد السد الجديد، لتحقيق مطالبها المشروعة والعادلة في قادم الأيام لتبين الحق والدفاع عن الصالح العام.

  • تم إرسال نسخ من البيان إلى كل من السيد والي جهة سوس ماسة والسيد المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والماء وكذلك السيد قائد قيادة تامري.
بيان جمعيات تامري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد