حزب العدالة والتنمية بسوس يتهم عامل انزكان بخرق القانون والاعتداء على منتخبيه

عامل انزكان ايت ملول
عامل انزكان أيت ملول

اشتكت اللجنة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة سوس ماسة من ما سمته “العراقيل التي اعترضت بعض تجارب منتخبي الحزب في الآونة الأخيرة خاصة بعمالة انزكان ايت ملول.. والمؤشرات البارزة عن انحياز بعض رجال الإدارة الترابية بهذا الإقليم، وعلى رأسهم عامل الإقليم”.

 ونبه بيان البجيدي بسوس “للممارسات التي يسلكها عامل إنزكان-أيت ملول ضد منتخبي الحزب بالإقليم، وحربه المكشوفة على المجالس المنتخبة، ساعيا بكل ما أوتي من وسائل، إلى عرقلة عمل الجماعات الترابية بالعمالة، في خرق سافر لكل القوانين المنظمة لمهامه واختصاصات الجماعات الترابية، وخروج واضح عن كل المبادئ المؤطرة لدولة الحق والقانون.”

وهنا البـيــان الذي توصل الموقع بنسخة منه:

عقدت اللجنة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة سوس ماسة اجتماعها العادي يوم السبت 10 شتنبر 2016، بحضور أعضاء الكتابة الجهوية والكتاب الإقليميين بالجهة والكتاب الجهويين للهيئات الموازية للحزب، وتدارست العديد من القضايا التنظيمية والسياسية :

– على المستوى التنظيمي توقفت اللجنة الجهوية عند الأجواء الإيجابية التي سادت الجموع العامة، وكذا لجن الترشيح المنعقدة خلال الشهرين الماضيين. كما أشادت بالمجهودات الكبيرة التي تبذلها الهيئات المجالية والموازية على صعيد الجهة، قصد الإعداد الجيد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة. وإذ تحيي عموم المناضلين والمناضلات على الروح النضالية العالية التي تحلوا بها خلال المراحل السابقة، فإنها تدعو الى مزيد من التعبئة والصمود من أجل إنجاح المحطة الانتخابية المقبلة، مواصلة لمسار البناء الديمقراطي في بلادنا .

كما أشادت اللجنة الجهوية بالنجاح الكبير الذي عرفه الملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية الذي التأم في دورته الثانية عشر بعاصمة الجهة، شاكرة المكتب الوطني للشبيبة على اختياره لجهة سوس ماسة لاستقبال دورة هذه السنة. 

– وعلى المستوى السياسي أشاد الحاضرون بالحصيلة الاقتصادية والاجتماعية المشرفة للحكومة وانجازاتها غير المسبوقة بقيادة حزب العدالة والتنمية وبمساهمة حلفائه. كما أشادوا بإعادة الاعتبار للعمل السياسي ومصالحة المغاربة مع تدبير الشأن العام واستعادة المواطنات والمواطنين للثقة في مؤسسات الدولة.

كما وقف أعضاء اللجنة عند الأداء المتميز لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، منوهين بأداء برلمانيي الحزب بالجهة، وبالدور الكبير الذي قاموا به خدمة لمصالح الجهة وساكنتها .

كما استحضرت اللجنة الجهوية أداء منتخبي الحزب بالجماعات الترابية بالجهة، وثمنت عاليا الدينامية والإبداع الذين ميزا تجربة الحزب في هذا المجال خلال هذه الفترة القصيرة، رغم العراقيل التي اعترضت بعض التجارب في الآونة الأخيرة خاصة بإقليم انزكان ايت ملول.

ووقف أعضاء اللجنة عند السياق السياسي الذي يتم فيه الإعداد للانتخابات المقبلة بالجهة، وأخذوا علما بالتقارير المقلقة الواردة من مختلف الأجهزة المجالية للحزب خاصة بإقليم انزكان ايت ملول، وكذا المؤشرات البارزة عن انحياز بعض رجال الإدارة الترابية بهذا الإقليم، وعلى رأسهم عامل الإقليم.

وبعد النقاش المستفيض للوضعية السياسية بالجهة أجمعت اللجنة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بسوس ماسة على ما يلي:

  • التنبيه للممارسات التي يسلكها عامل إنزكان-أيت ملول ضد منتخبي الحزب بالإقليم، وحربه المكشوفة على المجالس المنتخبة، ساعيا بكل ما أوتي من وسائل، إلى عرقلة عمل الجماعات الترابية بالعمالة، في خرق سافر لكل القوانين المنظمة لمهامه واختصاصات الجماعات الترابية، وخروج واضح عن كل المبادئ المؤطرة لدولة الحق والقانون. كما أن التحيز الواضح للعامل لِمرشح أحد الأحزاب السياسية للانتخابات المقبلة، يعد خروجا واضحا عن تعليمات صاحب الجلالة الداعية الى الحرص على نزاهة العملية الانتخابية من خلال وقوف مؤسسات الدولة على نفس المسافة من جميع المتنافسين. وتنبه اللجنة الجهوية وزارة الداخلية الى أن وجود هذا المسؤول على رأس الإدارة الترابية بالاقليم يشكل تهديدا وخطرا على نزاهة الاستحقاق التشريعي المقبل.
  • تدعو المشرفين على الانتخابات المقبلة في كافة أقاليم الجهة إلى البقاء على نفس المسافة مع جميع المكونات السياسية صونا للعملية الديمقراطية بالجهة، والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه التلاعب بالقوانين وبالمسؤولية الملقاة على عاتقه.
  • تدعو جميع الفرقاء من الأحزاب الوطنية لوضع مصلحة الوطن والجهة فوق كل اعتبار مؤكدة على أن حزب العدالة والتنمية سيبقى وفيا لخدمة مصالح الوطن والجهة والتعاون مع جميع الديمقراطيين لتحقيق آمال وطموحات ساكنة جهة سوس ماسة.
  • تنوه بالاستعداد الجيد للهيآت المجالية للحزب والهيئات الموازية لإنجاح الاستحقاقات التشريعية المقبلة، وتدعو في هذا الإطار جميع المناضلين والمناضلات لرص الصفوف والعمل على نجاح لوائح الحزب في الأقاليم الست. معبرة عن اعتزازها بمرشحي الحزب في كافة اللوائح بالجهة، وكذا بمرشحي الجهة في اللائحة الوطنية.

                                           عن اللجنة الجهوية  الكاتب الجهوي ذ.أحمد أدراق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد