تيزنيت: المرأة التجمعية تعقد لقاء جهويا من أجل منظومة قانونية منصفة للأسرة المغربية..

معه الصور

تيزنيت – الحسن باكريم

أختتم بمدينة تيزنيت بعد زوال يوم الأحد 12 فبراير 2023 اللقاء الجهوي الحادي عشر للمنظمة الجهوية للمرأة التجمعية بسوس ماسة 2023، اللقاء الذي انعقد بإحدى الفضاءات بتيزنيت،  تحت شعار “من أجل منظومة قانونية منصفة للأسرة المغربية” وذلك بحضور قيادات حزب التجمع الوطني للأحرار ومشاركة أزيد من 450 مناضل من النساء والرجال.

اللقاء يأتي، على حد توضيح المنظمين،  في إطار الدينامية التي تقودها الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية من أجل تأطير المواطنات والمواطنين وخاصة فئة النساء التي تعتبر ركيزة من ركائز المجتمع، تستحق التمتع بكل الحقوق في ظل قوانين  منصفة لها وللأسرة.

وأطر اللقاء عدد من أطر الحزب في مقدمتهم  أمينة بنخضرا رئيسة الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية، وزينة ادحلي بيشا رئيسة المنظمة الجهوية للمرأة التجمعية بسوس ماسة.

كما تناوب على منصة إلقاء الكلمات التأطيرية والمداخلات، في  شرح  شعار اللقاء، كل من كريم أشنكلي المنسق الجهوي للحزب وعبد الله غازي المنسق الاقليمي للحزب بتيزنيت والبرلمانية كليلة بونعيلات والفنانة فاطمة تبعمرانت وأعضاء المكتب السياسي أنيس بيرو ومحمد شوكي ومصطفى بايتاس ومحمد اوجار، وأختتمت المداخلات بتقديم تقارير الفروع الإقليمية الستة لمنظمة المرأة  التجمعية.

‎و تناولت كلمات كل المتدخلين قضايا الحزب في تدبير الشأن المحلي والشأن العام وسبل تجويد المنظومة القانونية المتعلقة بقضايا الأسرة عموما،  وقضايا المرأة بشكل خاص، استجابة لتطور الأوضاع وضرورة تعديل مدونة الأسرة  واستجابة كذلك للتوجيهات جلالة الملك الذي دعى القوى الحية في البلاد إلى التفكير في سبل تقوية الترسانة القانونية المتعلقة بالأسرة المغربية في أفق بناء مجتمع قوي ومتماسك.

وهكذا استحضرت الكلمات والمداخلات أهمية الدعوة الملكية الى تفعيل المؤسسات الدستورية المعنية بحقوق الأسرة والمرأة، وتحيين الآليات والتشريعات الوطنية، للنهوض بوضعيتها، والى تجاوز نقائص مدونة الأسرة باعتبارها مدونة للرجل والمرأة تحتاج الى تطبيق سليم وفهم دقيق بعيد عن كل الخلفيات السياسية والاديولوجية.

ودعا المشاركون والمشاركات في هذا اللقاء الى ضرورة الاجتهاد في صياغة نصوص قانونية وتعديل أخرى حسب المعطيات الواقعية بهدف تقوية بنيان الأسرة المغربية وتمكين المرأة المغربية من كافة حقوقها وتعزيز دورها في بناء المجتمع وصناعة للقرار وتدبير  الشأن للعام.

واختتم اللقاء بالدعوة الى مواصلة الدينامية الحزبية للأحرار انتصارا لكافة مكونات المجتمع وخاصة المرأة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد