تنيظم الدورة 16 للمهرجان الوطني للفروسية التقليدية بالدشيرة الجهادية..

بقلم عبد العزيز الصالحي

الجماعة الترابية الدشيرة الجهادية حاملة مشعل المحافظة على الموروث الثقافي اللامادي بجهة سوس ماسة، تنظم الدورة السادسة عشرة للمهرجان الوطني للفروسية التقليدية.

بتنسيق مع جمعية السلام للفروسية التقليدية، تنظم الجماعة الترابية للدشيرة الجهادية، الدورة السادسة عشرة للمهرجان الوطني للفروسية التقليدية، خلال الفترة الممتدة ما بين 07 و 10 أكتوبر الجاري، تحت شعار ” الدشيرة الجهادية أرض التراث وحاضنة الثقافات ” بساحة فانتازيا قرب القصر الجماعي للدشيرة الجهادية.

وحسب الجهة المنظمة سيعرف المهرجان مشاركة ازيد من 250 فارس وفارسة من مختلف جهات المملكة، وسيتضمن البرنامج عروض التبوريدة وفقرات فولكلورية محلية، فضلا عن تكريم فعاليات واعلام فن الفروسية بالمنطقة.

ويعتبر المهرجان الذي يتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف، فرصة سانحة لزوار المدينة للإستمتاع بفنون التبوريدة، التي تشكل احد أهم الفنون التقليدية المغربية، التي يتوارثها الأبناء على الأباء والأجداد، ويتم تتمينها ورعايتها والحفاظ عليها من خلال تنظيم مثل هذه المهرجانات.

وإليكم البلاغ الصحفي لإدارة المهرجان:

تخليدا لذكرى المولد النبوي الشريف، تنظم جماعة الدشيرة الجهادية بتنسيق مع جمعية السلام للفروسية التقليدية، في الفترة الممتدة ما بين 07 و 10 أكتوبر 2022، فعاليات الدورة السادسة عشرة للمهرجان الوطني للفروسية التقليدية، تحت شعار “ الدشيرة الجهادية أرض التراث وحاضنة الثقافات”، بساحة فانتازيا أمام القصر الجماعي للدشيرة الجهادية.

هذا وسيعرف المهرجان مشاركة أزيد من 250 فارس وفارسة من مختلف الجهات، من أشهر السربات المنتمية للمناطق المعروفة بعلاقتها الوطيدة بالفرس والفروسية، وبحضورها في مختلف المحافل الوطنية.

وستتضمن هذه التظاهرة الثقافية والفنية برنامجا حافلا بعروض التبوريدة وفقرات فولكلورية، بالإضافة إلى تكريم فعاليات وأعلام فن الفروسية بالمنطقة.

ويهدف المهرجان، الذي يحظى بمكانة متميزة على الصعيد الوطني، للنهوض بقطاع الفروسية بجهة سوس ماسة، والعمل على تطويره، وإبراز خصائصه، فضلا عن إعادة الإعتبار للموروث الثقافي والرصيد التاريخي للجهة في مجال التبوريدة، من خلال تحسيس الأجيال الصاعدة بأهمية التراث والمحافظة عليه، كما انه فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المتدخلين والمهتمين بمجال الفروسية التقليدية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد