تزنيت:أخنوش يشرف على تقديم مشروع بناء قرية الفخارين « Village des potiers» (بالصور)

أزول بريس – أشرف وفد وزاري مكون من السيد عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والسيدة نادية فتاح وزيرة السياحة و الصناعة التقليدية و النقل الجوي و الاقتصاد الاجتماعي، رفقة السيد الوالي و السيد العامل و السادة البرلمانيون، بحضور منتخبين ورؤساء المصالح المركزية والاقليمية، وفعاليات مدنية، اليوم الجمعة 09 ابريل، بإقليم تيزنيت ، على تقديم مشروع بناء قرية الفخارين بتيزنيت « Village des potiers»، بمبلغ مالي يقدر بـ 15 مليون درهم، و بمكونات تستجيب لأهداف تثمين سلسلة الفخار بالمدينة والإقليم، وتضم قرية الفخارين، ورشات حرفية للإنتاج ، فضاءات للشرح و للعرض و التسويق.

هذا و يعتبر المجلس الاقليمي لتيزنيت حامل هذا المشروع الهام، بمساهمة كل من وزارة السياحة و الصناعة التقليدية و النقل الجوي و الاقتصاد الاجتماعي ، وزارة الداخلية ومجلس جهة سوس ماسة وجماعة تيزنيت .

الى ذلك من شأن هذا المشروع تحسين ظروف عمل الصناع التقليديين، تشجيع الانشطة التقليدية المذرة للدخل، كما من شأن تواجد قرية الفخارين على الطريق الجهوية 104 الرابطة بين تيزنيت وتافراوت ، ستمكن الزوار والسياح من التوقف لحظة للتعرف على مختلف مراحل ما تصنعه أنامل الحرفيين من مواد ومنتجات فخارية.
كما سيتيح هذا الفضاء فرصة لتبادل الخبرات بين الحرفيين الذين ورثوا معرفة الأجداد من الأب حتى الابن.

يذكر انه تم توقيع بالمناسبة اتفاقية شراكة حول انجاز مجمع للصناعة التقليدية بجماعة انزي اقليم تيزنيت ، بين السيدة نادية فتاح وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ، والسيد عبد غازي رئيس المجلس الاقليمي لتيزنيت، بتكلفة 4 مليون درهم .
وقد همت الزيارة الوزارية للاقليم، تتبع مشاريع التنمية الفلاحية والقروية وتقديم حصيلة المنجزات وإطلاق مشاريع في إطار إستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”، و تثمين إنتاج السلاسل الفلاحية الرئيسية بالاقليم وتحويلها وتسويقها، والاطلاع على مدى تقدم أشغال تهيئة المسالك القروية بإقليم تيزنيت، وتشييد البعض منها، الى جانب الاطلاع على مدى تقدم تسوية الملفات العقارية المرتبطة بتحديد الملك الغابوي بإقليم تيزنيت، واعطاء انطلاقة غرس الخروب وتخليف الاركان بالاقليم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد