“تامغريبيت” قناة ميدي 1 تيفي.

أزول بريس – الحسن زهور //

ما زالت بعض ذوي العقليات الشرقية بالمغرب تنظر الى ما هو مغربي بنظرة شرقية رغم التغيير الكبير الذي عرفه المغرب.
. اعتقدنا ان ” تامغريبيت” التي بدأ المغاربة يحتضنونها مؤخرا ( و ظهرت بشكل فوار مع الاعتراف الأميركي بمغربية الصحراء) ستغير هذه العقلية الشرقية لكن الأخيرة ستؤول ” تامغريبيت” حسب ايديولوجيتها المتشربة بالقومية العربية. اعتقدنا ان تامغريبيت التي حملناها و حملها الدستور المغربي كهوية و ثقافة و حضارة هي شاملة لكل مكوناتنا المغربية لكن العقلية الشرقية في المغرب ما زالت على حالتها.
” تامغريبيت” التي ظهرت في برنامج ” تامغريبيت” بقناة ميدي 1 تيفي اليوم 3 فبراير و لمدة ساعتين من التاسعة ليلا الى الحادية عشرة منه هي ببعد واحد اي ببعدها الشرقي و في حيز مكاني هو المغرب النافع ، اي نفس عقلية الستينات: التركيز على البعد الواحد للمغرب اي البعد العربي، لخصها الاستاذ في جامعة ابن طفيل بالقنيطرة الراوي الرحالي في قوله: ” اليهود سبقوا العرب الى المغرب” حيث نفهم من كلامه أن المغرب كانت ارضا خلاء الى ان جاء اليه اليهود و العرب فعمروه, و لم تسلم الاندلس بدورها من هذه العقلية حين تحدث نفس الاستاذ عن ” امتزاج الثقافة العربية العريقة و الثقافة اليهودية في الاندلس”، اي بعدين العربي و اليهودي فقط.
لكن حين يتحدث اليهود المغاربة في البرنامج يستعملون : المسلمون المغاربة و اليهود المغاربة، اي ان الوطنية عندهم تقوم على الانتماء الى الارض و ليس على الجنس، و هو درس للاستاذ الجامعي الذي يتحدث فقط عن العرب و اليهود حين يتحدث عن المغرب و عن تامغريبيت.
يا سادة ، يا مسؤولي قناة ميدي 1 : هذه ليست تامغريبيت التي كنا ننتظرها منكم بعد ان تصالح المغاربة مع ذاتهم و مع هويتهم و رسموها في دستورهم 2011 . سموها انتم ما شئتم لكن” تاماغريبيتكم” لا علاقة لها بتامغربيت التي نعرفها اي تامغرابيت الثقافة و التاريخ و الواقع و الدستور. الحسن زهور.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد