تارودانت: إسدال الستار على الأيام الثقافية للذكرى 67 لتأسيس حركة الطفولة الشعبية…

سعيد الهياق

” الطفولة ليست فقط مقدمة حياة الإنسان بل الحقبة المكونة بالأساس للشخصية ” الدكتور فتح ولعو

أسدل الستار مساء يوم الأحد 19 فبراير 2023 على الأيام الثقافية والفنية التي نظمتها فرع حركة الطفولة الشعبية بتارودانت تحت شعار ” مكانة الطفل في الحماية القانونية… أية علاقة ؟”؛ وذلك في إطار تخليد الذكرى 67 لتأسيس حركة الطفولة الشعبية على الصعيد الوطني.
وأجمعت كلمات كل أطر الحركة المحلية والإقليمية بالإضافة إلى ممثلي مكتب الفيدرالية الإقليمية للتخييم على أهمية تنظيم هذه الأيام الثقافية والفنية من أجل ربط جسور اللقاء والتواصل بين أجيال حركة الطفولة الشعبية.
ومن جهة أخرى ترسيخ خطاب حركة الطفولة الشعبية الذي يحث أولاً على القيم الوطنية وتكوين الطفل عبر ميثاق الأخلاق والتربية والتنشئة الاجتماعية السليمة وبناء الوعي؛ وذلك بتكوين مؤطرين يواصلون حمل مشعل الرواد في مجال الترفيه السليم والأناشيد التربوية الهادفة.
وتعتبر الأهداف التي تم تسطيرها من طرف مؤسيسها بالعناية بثالوث الطفولة والتربية والمساهمة في تطور المجتمع ورفع مستواه بتنمية روح التضامن والإبداع والعمل الجماعي والتطوعي.


وشهد الحفل الختامي حضور عدد من فعاليات المجتمع المدني كرسالة أن الطفولة هم مجتمعي بالأساس. وجدير بالذكر أن الطفولة ليست فقط مقدمة حياة الإنسان بل الحقبة المكونة بالأساس للشخصية.
وهي التي تترك الأثر الأكبر في ذاكرته وفي علاقته مع المحيط العائلي والسوسيولوجي، وأيضاً تشكل الجزء الحيوي من مسار الإنسان الذي يبقى راسخاً في الذاكرة.
وقد تم افتتاح الأيام الثقافية والفنية يوم السبت 18 فبراير 2023 بالخزانة البلدية بتارودانت بتنظيم ندوة فكرية حول موضوع ” مكانة الطفل في المجمتع والحماية القانونية… أية علاقة ؟”
وشهدت الندوة الفكرية التي أشرف على تسييرها الدكتور سعيد فرتاح ثلاثة مداخلات:
المداخلة الأولى: ” اشكالية حماية الطفل بين الواقع الاجتماعي والقانوني ” تأطير الدكتور اسماعيل حسنوي

المداخلة الثانية: ” حقوق الطفل في ضوء مدونة الأسرة والاتفاقيات الدولية ” تأطير الدكتور كمال أوجبور

المداخلة الثالثة: ” الحماية الاجتماعية في مجال الطفولة بالمغرب” تأطير الأستاذ عبدالله السوسي

وفي نهاية الندوة الفكرية تم تكريم المتدخلين المشاركين في الندوة بتذكارات رمزية تؤسس لثقافة الاعتراف بالجميل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد