بسبب قرارها الأخير.. الجيش الفرنسي يصدم الجزائر

ازول بريس - و م ع

عقب إغلاق الجزائر مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الفرنسية؛ أفاد الكولونيل باسكال إياني، متحدث باسم القوات المسلحة الفرنسية، اليوم الأحد، أن القرار الجزائري السالف الذكر لن يؤثر ذلك “لن يؤثر على العمليات، أو المهام الاستخباراتية”، التي تقوم بها فرنسا في منطقة الساحل”.

وقال الكولونيل، باسكال إياني، لوكالة “أ ف ب” الفرنسية إنه “لدى تقديم مخططات لرحلتي طائرتين هذا الصباح، علمنا أن الجزائريين سيغلقون المجال الجوي فوق أراضيهم أمام الطائرات العسكرية الفرنسية”.

وفي المقابل، أوضح أن ذلك “لن يؤثر على العمليات أو المهام الاستخباراتية، التي تقوم بها فرنسا في منطقة الساحل”.
وقررت السلطات الجزائرية إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الحربية الفرنسية وسط توتر متزايد بين البلدين، وغداة استدعاء الجزائر سفيرها لدى باريس للتشاور، على خلفية تصريحات منسوبة إلى ماكرون.

وكانت صحيفة “لوموند” الفرنسية قد نشرت، في وقت سابق، تصريحات لماكرون، في أثناء استقباله، الخميس الماضي، أحفاد ممثلين لأطراف فاعلة في حرب استقلال الجزائر، قال فيها: إن تبون عالق داخل نظام صعب للغاية، مشيرا إلى الماضي التاريخي لباريس في الجزائر.

وأوضح ماكرون، في تصريحاته، أنه يرغب في إعادة كتابة التاريخ الجزائري باللغتين العربية والأمازيغية، كما شكك في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي، مشددا على ضرورة التطرق إلى هذه المسألة، من أجل تحقيق المصالحة بين الشعوب.

وكانت السلطات الجزائرية قد قررت، في وقت سابق، استدعاء سفيرها لدى باريس للتشاور على خلفية تصريحات ماكرون، مبررة ذلك برفضها أي تدخل في شؤونها الداخلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد