بالفيديو : مطالب باشراك الأشخاص في وضعية إعاقة بالبرلمان والمجالس المنتخبة

أزول بريس- كريم بوزاليم//

أطلق نشطاء العريضة مطالب بتخصيص نسبة من المقاعد للأشخاص في وضعية إعاقة بغرفتي البرلمان المغربي والمجالس المنتخبة قصد توجيهها لرئيس الحكومة، استندت على مبررات قانونية وتنظيمية دستورية تحكم الممارسة السياسية والانتخابات، وأخرى موضوعية واقعية بسبب التهميش، مقترحة في الآن نفسه أسلوب الاقتراع لضمان تمثيليتهم بالمؤسسات الدستورية.

وبحسب نص العريضة، التي توصل بها موقع ازول بريس أن المغرب صادق على اتفاقيات دولية تؤمن لهاته الفئة حقوقها الكونية والدستورية والرعاية، كما أن المغرب صادق على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة سنة 2009، والبرتوكول الاختياري، وفق ما تنص عليه مقتضيات المادة الـ29 من المشاركة في الحياة السياسية والعامة”.

واستدل مناصرو العريضة بـ”مقتضيات دستور 2011، خاصة المواد 30 و 34 و 35 التي تؤمن الحق السياسي للجميع وتضمن تكافؤ الفرص بين النساء والرجال، والرعاية الاجتماعية للفئات الأقل حظا”، وكذا لى مقتضيات المادة 62 من مدونة الانتخابات في فقرته الأخيرة وغيرها.

واعتبرت العريضة أن الأشخاص في وضعية إعاقة يتوفرون على قدرات وإمكانيات فكرية وإبداعية يمكن أن تساهم في إيجاد العديد من الحلول والوصول إليها عبر المساهمة الفعلية في مختلف لجن المؤسسات المنتخبة، وبكل الطرق القانونية المشروعية من أجل المساهمة في بناء الوطن المشترك، من داخل البرلمان ولجانه، ومن داخل المؤسسات الجهوية والمحلية والغرف المهنية”.

وتطالب العريضة بـ”اعتماد ىأسلوب الاقتراع بالتمثيل النسبي من خلال نظام الحصص النسبية (الكوطا)، وذلك عن طريق لائحة وطنية للمترشحات والمترشحين من ذوي الإعاقة، وكذا العمل على تفعيل إصلاحات تشريعية من أجل الالتزام القانوني بإشراك طوي الإعاقة (نساء ورجالا) في اللوائح الانتخابية، وفي الآن نفسه خلق لجنة تتتابع تفعيل العريضة مكونة من ممثلين وممثلات عن الأحزاب السياسية، وممثلين وممثلات عن القطاعات الحكومية المعنية”.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد