باحثون مغاربة يسيطرون على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة

جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2020 يمنحها سنويا “المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق” في أبوظبي ولندن فاز كل من مصري وعراقي وتونسي وسوري وأربعة مغاربة بجوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة.2020

الفائزون والأعمال
الباحث د. محمد فتحي الأعصر (مصر)، الباحث د. محمد الزاهي (تونس)، الروائي أحمد المديني (المغرب)، الشاعر والناقد فاروق يوسف (العراق)، المترجم (أمارجي) (سوريا)، الباحث د. زهير سوكاح (المغرب)، الباحث بن مسعود أيوب (المغرب)، الباحث د. محمد حاتمي (المغرب)

أعلن في أبوظبي ولندن عن نتائج “جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة” للعام 2020 وهي الدورة الثامنة عشرة للجائزة التي يمنحها “المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق” في أبوظبي ولندن، ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي إلى جانب عدد من المشروعات التنويرية الورقية والإلكترونية تحت مظلة “دارة السويدي الثقافية”. ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح.
وكانت جائزة ابن بطوطة قد أنجزت دورتها الأولى في مطلع عام 2003، وتمنح سنوياً لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة، وجاءت انسجاماً مع طموحات الدار في إحياء الاهتمام العربي بالأدب الجغرافي.
وفي تصريح خاص قال الشاعر نوري الجراح مدير عام المركز العربي للأدب الجغرافي والمشرف على الجائزة، أن هذه الدورة تميزت باتساع المشاركات في حقل دراسات أدب الرحلة، على العكس مما حدث في الدورة السابقة حيث حجبت جائزة الدراسات لعدم كفاءة النصوص المشاركة. وبذلك يعود حقل الدراسات للبروز في الصورة، وأضاف الجائزة عبرت هذا العام، كما في اعوامها السابقة عن استمرارها في الكشف عن الجديد في باب اليوميات والرحلة المعاصرة، لتضيف النصوص الفائزة إلى كوكبة الرحالة المعاصرين مغامرين جدداً، وإلى أدباء هذا اللون الأدبي الممتع أسماء جديدة. وأشار إلى أن الرحلتين المحققتين هذا العام تعودان إلى النصوص التي كتبت في القرن الثامن عشر. رحلة منهما في ديار المشرق العربي، ورحلة في اتجاه أوروبا. ونبه الشاعر الجراح إلى أن الدارسين المغاربة كان لهم الحضور الأبرز هذا العام في الجائزة، وعاد المغرب ليتصدر من خلالهم موقع الصدارة في جوائز هذا العام.
وأعلن أن الجوائز ستوزع في احتفال يقام بالدار البيضاء تستضيفه وزارة الثقافة المغربية في مطالع أواسط شباط/ فبراير خلال المعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البضاء، ويرافق الاحتفال ندوة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة يشارك فيهما الفائزون وأعاء لجنة التحكيم إلى جانب نخبة من الدارسين.
تجدر الإشارة إلى ان باب قبول الطلبات للجائزة في دورة العام 2021 تعتبر مفتوحة منذ إعلان هذا البيان.

لجنة التحكيم:
تألفت لجنة التحكيم من الأساتذة د. خلدون الشمعة، د. عبد النبي ذاكر، د. عبد الرحمن بسيسو، د. أحمد برقاوي، الأستاذ مفيد نجم، والأستاذ عواد علي، مقرراً.
نشر الأعمال الفائزة
تصدر الأعمال الفائزة عن “دار السويدي” في سلاسل “ارتياد الآفاق” للرحلة المحققة والرحلة المعاصرة “سندباد الجديد” والرحلة المترجمة واليوميات، وذلك بالتعاون مع “المؤسسة العربية للدراسات والنشر” في بيروت. أما الرحلة المترجمة والأعمال المنوه بها من قبل لجنة الجائزة من يوميات ورحلات فتنشر بالتعاون مع “دار المتوسط” في ميلانو.

المخطوطات المشاركة في المسابقة
بلغ عدد المخطوطات المشاركة هذا العام 53 مخطوطاً جاءت من 9 بلدان عربية، توزعت على الرحلة المعاصرة، والمخطوطات المحققة، واليوميات، والرحلة المترجمة. وقد نُزِعَتْ أسماءُ المشاركين من المخطوطات قبل تسليمها لأعضاء لجنة التحكيم لدواعي السريّة وسلامة الأداء. وجرت تصفية أولى تم بموجبها استبعاد الأعمال التي لم تستجب للشروط العلمية المنصوص عنها بالنسبة إلى التحقيق، والدراسة، أو ما غاب عنه المستوى بالنسبة إلى الجائزة التي تمنحها الدارة للأعمال المعاصرة. وفي التصفية الثانية فبلغ عدد المخطوطات 19 مخطوطة، وفي التصفية النهائية، جاءت النتائج على النحو التالي:

الأعمال الفائزة عن (النصوص الرحلية المحققة):
د. محمد فتحي الأعصر (مصر)
النِّحْلَةُ النَّصْرِيَّةُ في الرِّحْلَةِ المِصْرِيَّةِ
مُصْطَفَى البَكْرِيُّ الصِّدِّيقيُّ
(المُتوفَّى 1162ﻫ/ 1749م)

***
د. محمد الزاهي (تونس)
رحلة محمد أفندي إلى فرنسا
المعروف بـ”يكرمي سيكيز. 1732″.

وفاز بالجائزة عن فرع (الرحلة المعاصرة-سندباد الجديد):
أحمد المديني (المغرب)
مغربي في فلسطين
أشواق الرحلة المغربية
ثلاث رحلات
وفاز بالجائزة عن فرع (اليوميات)
فاروق يوسف (العراق)
شاعر عربي في نيويورك
على خطى فدريكو غارسيا لوركا في مانهاتن

وفاز بالجائزة عن فرع (الترجمة):
(أمارجي) (سوريا)
نحو مهد العالم
(رسائل من الهند)
جويدو غوتسانو

الأعمال الفائزة بجائزة الدراسات:
د. زهير سوكاح (المغرب)
تمثلات الشرق في السرد الرحلي الألماني
***
د. بن مسعود أيوب (المغرب)
تداخل الأجناس في أدب الرحلة
***
د. محمد حاتمي (المغرب)
المعرفي والأدبي
في الرحلات المغربية

أعمال منوه بها (تتبنى الجائزة نشرها خلال العام 2020)

الدراسات:
الرحلة من منظور صحفي
“رحلة محمد الصفار نموذجا”
د. أحمد المريني

الرحلة المترجمة:
قمم غير موطوءة وأودية غير مطروقة
تأليف:إيمليا إدواردز
ترجمة: أميمة قاسم وسماح جعفر

أدب اليوميات:
يوم واحد بين دمشق ونيويورك
أكرم قطريب

الرحلة المعاصرة:
أَنْفَاسُ الجُغْرَافْيَا
رحلات
محمد اشْويكة

***
بلاد حكت لي أسرارها
مغامرة تسع نساء في حضارة الإنكا
منى الوزان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد