اليوم العالمي لحقوق المرأة: نحو دعم أفضل من الاتحاد الأوروبي للمجتمع المدني في مجال المساواة

بلاغ//

ورشة عمل لاستخلاص النتائج وتحديد أولويات دعم المجتمع المدني في مجال المساواة

طنجة، 5 مارس 2020: بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة ينظم الاتحاد الأوروبي في المغرب ورشة عمل للوقوف على حصيلة دعم الاتحاد الأوروبي للمجتمع المدني في مجال حقوق المرأة، ولتحديد الأولويات في مجال المساواة وذلك يومي 5 و6 مارس بفندق سيزار بطنجة. وستعرف هذه الورشة حضور السيدة كلاوديا فيداي، سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب، والسيدة فاطمة الحسني، رئيسة جهة طنجة، تطوان، الحسيمة.

كما يشارك في أشغال هذه الورشة، التي تنظم في إطار برنامج دعم المجتمع المدني “مشاركة مواطنة”، حوالي خمسين مشاركا ومشاركة يمثلون المجتمع المدني والسلطات المحلية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وشركاء برنامج مشاركة مواطنة. ويتمحور اللقاء حول هدفين رئيسيين:

  • استخلاص نتائج الدعم السابق للاتحاد الأوربي في المغرب للمجتمع المدني المشتغل في مجال المساواة
  • تحديد أولويات دعم الاتحاد الأوروبي للمجتمع المدني المشتغل في مجال المساواة

سيعرف اللقاء تنظيم أربع وورشات، تتطرق للمواضيع التالية:

  1. 1.مناهضة العنف ضد المرأة؛
  2. 2.تعزيز المشاركة السياسية للمرأة ؛
  3. 3.تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة وريادة الأعمال النسوية؛
  4. 4.مكافحة الصور النمطية المبنية على النوع الاجتماعي.

كما سيشهد اللقاء إجراء مشاورات مع المجتمع المدني لإعداد دعوة لتقديم مقترحات مشاريع يطلقها الاتحاد الأوروبي قريبا في إطار برنامج مساواة الذي يهدف إلى تعزيز ريادة الأعمال لدى النساء وثقافة المساواة.

بخصوص برنامج مشاركة مواطِنة

أطلق المغرب منذ 2011 ورشا طموحا لإصلاح الإطار القانوني المتعلق بالعمل الجمعوي. في هذا الصدد، يهدف برنامج “مشاركة مواطِنة” إلى مواكبة الإصلاحات وتقوية مساهمة منظمات المجتمع المدني المغربي في تعزيز دولة الحق والقانون والديمقراطية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية. كما يهدف البرنامج بشكل خاص إلى تحسين البيئة المؤسساتية والقانونية لمنظمات المجتمع المدني المغربي وتعزيز مساهمتهم في تحديد وتنفيذ وتتبع وتقييم السياسات العمومية.

يدعم برنامج “مشاركة مواطِنة” مبادرات المجتمع المدني في مجالات الشباب والمساواة والبيئة ويحضر على المستوى الجهوي من خلال أربعة مكاتب توجد مقراتها بجهة الدار البيضاء-سطات والجهة الشرقية وجهتي سوس-ماسة وطنجة-تطوان-الحسيمة. إضافة إلى مكتب للتنسيق على الصعيد الوطني يوجد مقره بالرباط. يمول الاتحاد الأوروبي بهذه الجهات الأربع في إطار برنامج “مشاركة مواطِنة”:

  • 119 مشروعا في مجال الشباب
  • 69 مشروعا في مجال المساواة بين المرأة والرجل
  • 45 مشروعا في مجال البيئة

يُموِّل الاتحاد الأوروبي برنامج “مشاركة مواطِنة” بقيمة ما يزيد عن 13 مليون أورو خلال الفترة الممتدة بين 2018 و2020 بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمعهد الوطني للتكوين في مجال حقوق الإنسان (معهد ادريس بنزكري)، ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع كشريك في التنفيذ، وبمشاركة المجتمع المدني في المغرب.

للمزيد من المعلومات حول برنامج مشاركة مواطِنة“:

يرجى زيارة موقع البرنامج، المتوفر باللغتين العربية والفرنسية: www.moucharaka-mouwatina.ma

لاستفسارات وسائل الإعلام:

السيدة إلهام بنطاهر (مكلفة بالاتصال): IlhamB@unops.org – الهاتف:  212672210496+

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد