النقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة بجهة سوس ماسة تطالب بمنع وتداول الصور المستنسخة

النقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة بجهة سوس ماسة
النقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة بجهة سوس ماسة

عبداللطيف الكامل//

في سياق اجتماعه العادي ليوم الخميس 23فبراير2017 بمقرغرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير،طالب المكتب الجهوي للنقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة بجهة سوس ماسة،من الجهات المسؤولة جهويا ومركزيا بالإسراع بتنفيذ العديد من المطالب لإنصاف الفنان التشكيلي ورد الإعتبارإليه.

وتناول المتدخلون في هذا اللقاء التواصلي الذي عرف حضورالفنانات والفنانين التشكيليين المنخرطين في النقابة علاوة على حضورالكاتب العام الوطني الفنان التشكيلي المصطفى النافي وعضوي المكتب الوطني الفنانين التشكيليين مصطفى بلقاضي والإمام دجيمي،مجمل النقاط المطلبية التي تدافع عنها النقابة وستعمل على تحقيقها خلال مسارها النضالي.

وفي هذا الصدد حدد الكاتب العام وعضوا المكتب الوطني هذه المطالب في عشرين نقطة،سيحرص الفنانون والفنانات المنخرطون في النقابة الحرة للفنانين التشكيليين على تحقيقها والنضال من أجلها بمختلف الوسائل المشروعة وهي كالتالي :

1ـ المطالبة بإصدارمراسيم قانونية لتفعيل جميع بنود قانون الفنان.

2ـ مطالبة السلطات العمومية السهرعلى ضمان حق تأسيس الفنانين أو انخراطهم في الهيئات المهنية للفنانين والاعتراف بها، من أجل الدفاع عن حقوقهم المهنية والمادية والاقتصادية والاجتماعية، وإشراك الفنانين في تسطير السياسات العمومية التي تهم المجال الثقافي والفني.

3ـ مطالبة وزارة الثقافة بتمثيل النقابة الفنية الأكثرتمثيلية بكل لجن المخصصة للفنون التشكيلية.

4ـ مطالبة السلطات العمومية بالسهرعلى توفير الظروف الملائمة لعمل الفنانين وتمكينهم من آليات الاشتغال ووسائل الدعم وبنيات الاستقبال والتكوين والحماية الاجتماعية الملائمة لشغلهم والمكافئة لجهودهم لضمان عيشهم بكرامة، مع ضمان حرية الابداع الفني بكل تجلياته وتأمين الاستقلالية التامة للفنانين لإنجاز إبداعاتهم طبقا للمقتضيات الدستورية والتشريعية الضامنة للحريات الفردية والجماعية لجميع المغاربة.

5ـ المطالبة بإصدارمرسوم وزاري يقضي باقتناء أعمال فنية لصالح فنادق ومطاعم المدن المغربية مع تخصيص 50 % للفنانين المحليين و50 % لخارج المدينة والأجانب،مع إحداث لجن جهوية على مستوى جميع الولايات الترابية لمتابعة ومراقبة تنفيذ ذلك.

6ـ المطالبة بإصدارقانون يصادرويمنع تداول الصورالمستنسخة بجميع الفنادق والمطاعم والمؤسسات العمومية والشبه العمومية، مع المتابعة والمراقبة.

7ـ المطالبة باستفادة الفنان التشكيلي من تخفيضات في أثمنة النقل والتنقل والإقامة الفندقية بجميع تراب المملكة.

8ـ ضمان انخراط جميع منخرطي النقابة الحرة للفنانين التشكيليين بالتعاضدية الصحية للفنانين.

9ـ المطالبة بتحيين جميع البنود الخاصة بميزانيات مجالس الجهات والأقاليم والجماعات الترابية المحلية المرتبطة باقتناء التحف الفنية والهدايا، وتخصيص 50% من رصيد هذا البند من الميزانية لاقتناء أعمال تشكيلية وليس الاقتصار على منتوجات الصناعة التقليدية.

10ـ المطالبة بإصدار قانون يجيز بموجبه تعويض كل فنان ينظم معرضا تشكيليا بأحد القاعات العمومية أو الشيه عمومية تعويضا ماديا.

11ـ المطالبة بإحداث صندوق للتقاعد لفائدة الفنانين المشتغلين لحسابهم الخاص، بالتنسيق مع النقابات الفنية الأخرى.

12ـ المطالبة بإحداث تعاونيات سكنية ومراسم خاصة بالفنانين التشكيليين خاصة بمنخرطي النقابة.

13ـ تنظيم دورات تكوينية وتأطيرية في العمل النقابي الفني والممارسة التشكيلية لفائدة المنخرطين.

14ـ تشجيع الجماعات الترابية بالمملكة على إحداث قاعات وأروقة للعرض الفني التشكيلي.

15ـ المطالبة بإحداث لجن جهوية بوزارة الثقافة خاصة بدعم الفنان.

16ـ المطالبة بإحداث لجن جهوية بوزارة الثقافة خاصة ببطاقة الفنان.

17ـ المطالبة بإصدار مشروع قانون يحدد بموجبه نموذج موحد لعقدة الفنان التشكيلي مع اصحاب الأروقة الخاصة والعامة.

18ـ مطالبة مجالس الجهات ووزارة الثقافة والتعليم العالي بإحداث مدارس عليا للفنون الجميلة بمجل جهات المملكة.

19ـ إحداث موقع إلكتروني خاص بمنخرطي النقابة وأنشطتهم وأنشطة المكتب الوطني ومكاتب الجهات والفروع.

20ـ المطالبة باستفادة جميع منخرطي النقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة من بطاقة الفنان.

هذا وفي ختام هذا اللقاء التواصلي ذكر الكاتب الجهوي الفنان خالد المذكوري بالخطوط العريضة للبرنامج الجهوي للنقابة الحرة الذي يشمل تنظيم الدورات التكوينية المتعلقة بالجوانب الحقوقية والاجتماعية والأيام الدراسية المرتبطة بالتكوين الفني والتقني للفنانات والفنانين التشكيليين.

 وتأسيس الفروع الإقليمية بجميع تراب الجهة من أجل فتح الباب لكل الفنانات والفنانين التشكيليين بجهة سوس ماسة للانخراط بالنقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة بدون تمييز أو إقصاء أو تهميش.

اختتم اللقاء بتوزيع 30 بطاقة انخراط على منخرطي النقابة الجديدة مشيرا إلى أن باب الانخراط  مفتوح في وجه الفنانات والفنانين التشكيليين الراغبين في الالتحاق بصفوف النقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد