النعم ميارة: عيد الشغل يأتي في ظروف صعبة تسبّبت فيها الجائحة وسياسات الحكومة

أزول بريس – قال ميارة النعم الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إنّ تخليد ذكرى فاتح ماي، يأتي في “ظروف صعبة”، أرجعها إلى تداعيات الجائحة وإلى “السياسات والاستراتيجيات الحكومية”.

وأضاف ميارة بمناسبة الاحتفاء بذكرى “عيد الشغل”، أن ذكرى هذه السنة، تأتي للمرة الثانية توالياً بالموازاة مع ظروف الجائحة، والتي تمّ خلالها فقدان عدد من مناصب الشغل وضياع آلاف فرص الشغل التي كانت متاحة.

وأكّد ايضا أنّ الحكومة “لم تلتزم باتفاق 25 أبريل 2019، على المستوى المادي، مع عدم التزام مؤسسات القطاع الخاص، بالرفع من الحد الأدنى للأجر بـ5 بالمئة”، مشيراً أن “الحوار بين المركزيات النقابية والحكومة متوقّف، كما هو الشأن بالنسبة للقطاعية، حيث أن شقاً كبيراً من اتفاق 25 أبريل يبقى غير محترم حيث اختزلت الحوار الاجتماعي في المطلب المادي الصرفي، رغم أنه لم يكن كبيراً”.

بالإضافة إلى ما اعتبره “تعسفات تعرفها الإدارات العمومية، فيما يتعلّق بالترقي والسلالم الجديدة التي تم الاتفاق عليها”، علاوة على “التضييق الحقيقي على الحريات النقابية، ليس فقط في المصانع والمعامل، بل كذلك بالإدارات العمومية، التي تبقى فيها الحوارات القطاعية معدومة في جلّ القطاعات الوزارية”، على حد تعبير الفاعل النقابي.

وأوضح المسؤول النقابي أنّ الوباء كشف أن القطاع غير المهيكل “ركيزة أساسية بقوة بالاقتصاد الوطني مما يشلّ التنمية الاقتصادية ويشل قدرة الشغيلة على العمل في ظروف من الراحة والضمانات التي توفّر لها العمل اللائق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد