المقهى “أمازيغ كبريس” يواصل الريادة في التنشيط الثقافي بمناسبة شهر رمضان…

كتب الحسن باكريم

ملصقات الانشطة

يواصل المقهى الثقافي أمازيغ كبريس الريادة في تقديم برامجه الثقافية المميزة مند افتتاحه مند عدة سنوات. وبمناسبة شهر رمضان 2022 يقدم المقهى وشركاؤه وهم (مجلة نبض المجتمع والنادي السينمائي نور الدين الصايل بالاضافة الى وزارة الثقافة والشباب والتواصل قطاع التواصل).قدم طبقين من الأنشطة الثقافية والابداعية الغنية والمتنوعة .

عرض الشريطين القصيرين – تقديم تجربة د.همام في الكتابة – ندوة المنتوج الثقافي بسوس

في الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك  احتضن المقهى أمازيغ كبريس 3 تظاهرات هامة الأولى منها كانت ندوة علمية ثقافية تندرج ضمن ما سماه  المنظمون الأيام الاعلامية لأكادير  تناول خلالها المتدخلون سبل النهوص بالسياسيات الثقافية بجهة سوس ماسة، وخلص المتدخلون في الندوة، التي نظمت يوم الاربعاء 6 ابريل، إلى أهمية المنتوج والتراث الثقافي في تنمية الجهة وفي خلق اقتصاد ثقافي وفني موازي لباقي القطاعات التنموية وليس فقط تابعا أو مساهما في دعم هذه القطاعات.

جمهور فضاء أمازيغ كبريس

وضمن تجارب في الكتابة والابداع عرف الفضاء أمازيغ كبريس ليلة الجمعة 8  ابريل تنظيم  لقاءين الاول عرض تجربة الدكتور محمد همام في متعة وألم الكتابة، حيث قدم الدكتور همام عرضا شيقا وممتعا شمل مسيرته عبر عدد من السنوات انتج خلالها عدد من الكتب والمقالات العلمية والثقافية وكشف عن طقوس وكواليس اشتغاله على الكتابة.

جمهور فضاء أمازيغ كبريس

وكان لجمهور المقهى الثقافي أمازيغ كبريس ليلة السبت 9 ابريل ودائما في إطار تجارب في الكتابة والإبداع  موعد آخر ممتع في عرض شريطين قصيرين، الاول بعنوان “اللجنة” للمخرج مسعود بوكرن، والثاني “تيفيليت نو ناروز”  للمخرج حميد أشتوك .

بعد عرض الشريطين عرف اللقاء نقاش جاد هام يحيل على نوستالجيا النقاشات التي كانت تعرفها الأندية السينمائية في مرحلة أوجها، خاصة أن الشريطين كانا عبارة عن رسائل واضحة ومشفرة تناولت قضايا راهنية تتعلق بالمثقفين وبذوي الحاجات الخاصة، كما قدم المتدخلون المهتمون بالانتاج السينمائي بعض الاكراهات التي تعترض مسيراتهم أثناء عملية الانتاج.

جمهور فضاء أمازيغ كبريس

وكان ضمن جمهور مشاهدة الشريطين مخرجا الشريطين وعدد من الوجوه العلمية الفنية من بينهم الفنانتين أمينة أشاوي وخديجة سكرين ووجوه معروفة في المجال الثقافي والجامعي والجمعوي والإعلامي.

يذكر ان البرامج الثقافية الرمضانية ستتواصل ضمن فعاليات “كبريس الثقافي” بمواعد أخرى  ضمن الأيام الإعلامية لأكادير وتجارب في الكتابة والإبداع..فكونوا في الموعد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد