المفهوم الجديد لأكادير الكبير

إلي عهد قريب ، كان الناس يطلقون اسم أكادير علي الرقعة الجغرافية الممتدة من أنزا الى ايت ملول مرورا ببنسركاو ، الدشيرة وإنزكان ، الذين يعرفون هذا المجال الجغرافي هم فقط من ينطق اسماء الأماكن مثل انزكان ، الدشيرة ايت ملول ، بنسركاو تكوين ، المغاربة القاطنون بعيدا عن منطقة سوس كل هذا المجال بالنسبة اليهم هو مدينة اكادير .

الداخلية وأكادير :
تتعامل وزارة الداخلية التي تشرف علي التقسيمات الادارية والترابية تعاملا خاصا مع مجال أكادير او مع مدينة اكادير الكبير التي كنا نحن ساكنة المنطقة نعتقدها تشمل مدينة اكادير وانزكان والدشيرة وايت ملول ، وعلي عكس ماتقوم به وزارة الداخلية في المدن الكبري مثل الدار البيضاء ، الرباط ، فاس ، طنجة ، تطوان الخ ، من تجميع وتوحيد تفضل ان تتعامل مع اكادير بشكل مشتت وسأسوق مثالين لتفضيل لأكادير مشتت .
المثال الاول
تجربة المجموعات الحضرية :
بدآت نظام المجموعات الحضرية في مدن البيضاء ، الرباط ، فاس ومراكش وشمل وقتها جميع المجال الجغرافي لهذه المدن ، البيضاء تم توحيدها من عين حرودة شمالا الي دار بوعزة في طريق الجديدة ، ولم يستثنى منها اي شبر ، وكذلك الأمر بالنسبة لبقية المدن .
المجموعة الحضرية لأكادير الثانية:
في التجربة المغربية الثانية لنظام المجموعات الحضرية ، تم تمتيع مدينة اكادير بهذا النظام لكن بشكل مشوه يقزم مدينة اكادير ، ويجعل المجموعة الحضرية تضم فقط بلديتين من آصل سبعة وهما بلديتي اكادير وأنزا ، في الوقت الذي كان المواطنون والفاعلون السياسيون ان تضم ايضا بلديات بنسركاو ، تكوين ، الدشيرة ايت ملول وانزكان ، وفي التجربة الثالثة لنظام المجموعات الحضرية تم ضم بلديتي بنسركاو وتكوين .
المثال الثاني : الطاكسي الصغير:
الدار البيضاء بحجمها وعرضها لها طاكسي صغير واحد يحمل اللون الأحمر يمكن ان يقلك من البرنوصي شمالا الي طماريس جنوبا ومن مسجد الحسن الثاني غربا الي سيدي معروف اولاد حدو شرقا ، وكذلك بالنسبة للطاكسي الصغير في مراكش وفاس وطنجة .
لكن في اكادير لكل شبر طاكسي ، طاكسي خاص لمدينة انزكان ، واخر لمدينة الدشيرة وثالث لمدينة ايت ملول .
مجالس المدن :
أستثنيت مدينة اكادير من نظام مجلس المدينة الذي شمل كل المدن الكبرى بدعوي ان عدد سكانها يقل عن 500 الف نسمة ، ولو تمت اضافة بلديات انزكان ، ايت ملول والدشيرة كان سيفوق العدد بكثير . لماذا ستحرم اكادير من كل ” اجزائها ” وحرمت بالتالي من نظام مجلس المدينة .

مناسبة هذا الكلام :
الشروحات التي قدمت امام جلالة الملك لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020 /2024 ، اختزلت أكادير الكبير في الحيز الجغرافي الذي تشغلة بلدية اكادير فقط ، من انزا إلى تكوين . اثناء تقديم البرنامج امام جلالته ، اشير علي ان هناك اسطول جديد للنقل ذات جودة عالية لحل مشكل التنقل باكادير الكبير واضاف يربط بين ميناء اكادير وتكوين .
تهميش كلي لعمالة انزكان / ايت ملول :
برنامج التنمية الحضرية لاكادير لايتضمن اي مشروع يخص عمالة انزكان ايت ملول ، ربما هذه العمالة يتم النظر اليها من طرف من يستثمر في مدينة اكادير علي انها تشكل عبىء ثقيل علي المدينة ، وبالتالي وجب فصلها التام وكأن مجالها الجغرافي لم تكن له اية علاقة بأكادير ، مثله مثل باقي عمالات جهة سوس ماسة
تاسيلا هل سيكون مصيرها مثل مصير حي الهدى ؟.
تجزئة الهدي كانت مقسمة بين بلدتي اكادير والدشيرة الجهادية ، لكن قوة لوبي اكادير وضعف لوبي الدشيرة ولوبي عمالة انزكان ايت ملول جعل الدخلية تراجع التقسيم الترابي سنة 97 وتلحق الهدي بكالملها ببلدية اكادير .
برنامج التنمية الحضرية لاكادير يوضح بجلاء ان الحكومة ليس لها أدني اهتمام بمنطقة انزكان وبالتالي لابد من التفكير في حلول وإجرآءات تخرج عمالة انزكان ايت ملول من التهميش الذي تعانيه ، في نظري لامكان لثلاث بلديات تستنزف آموال الشعب وتشتتث الجهود والخيرات ٫ من الضروري التفكير في خلق بلدية واحدة تجمع انزكان ، الدشيرة وايت ملول ، لم يعد هناك في الوقت الراهن لبلديات صغيرة بإمكانيات محدودة .

رشيد عبد الواحد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد