المسرح : تفاصيل عملية توطين فرقة آر- كانة بالمركز الثقافي أيت ملول

  • الحسن باكريم //

يعرف المغرب مند مدة عملية “التوطين المسرحي”، وهو أساسًا تقليد غربي، ويعني أن الفرقة المسرحية تكثف عملها بمكان ما سعيًا إلى تحقيق أهداف نبيلة معينة للفرقة وللمسرح ولجمهوره.

برنامج “التوطين المسرحي”، هو محاولة إخراج المسرح من عزلته بالاقتراب من الجمهور وإنتاج مسرحيات شبيهة ببيئته وتاريخه كي يتفاعل معها، ويركز البرنامج على تنظيم الورشات المسرحية وإنتاج أعمال مسرحية وكتب وعقد ندوات فكرية كما يتركز في قاعة واحدة وموجه نحو فرقة واحدة وتتعامل مع نفس الجمهور، كما يركز البرنامج على بناء النصوص المسرحية والرؤية الإخراجية وكافة عناصر العرض المسرحي والتنويع في المواقف بين درامية رصينة وكوميدية ساخرة بما يثير شغف الجمهور ويحفزه على الحضور والتتبع.

في هذا السياق قررت لجنة دعم المشاريع الثقافية والفنية التابعة لقطاع الثقافة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، في قطاع المسرح دعم 13 مشروعا من أصل 28 ملفا ب 6 ملايين و450 ألف درهم، برسم الدورة الأولى لسنة 2023 التي توصلت بها في إطار طلبات الحصول على الدعم الذي تقدمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل لبرنامج توطين الفرق المسرحية

اللجنة اجتمعت في الفترة ما بين 09 ماي و10 يونيو 2023، برئاسة السيد لحسن النفالي، وبحضور كل من عبد المجيد فنيش، وحسن بحراوي، وزكريا قسي لحلو، وأمال بنعياد، والسعدية لاديب، وعادل مديح، وامحمد صلو، ومريم الزعيمي، وأسماء لقماني، وسيدي رضوان الشرقاوي.

وفي هذا الصدد تتواصل بالمركز الثقافي ايت ملول عملية توطين لفرقة آر-كانة، وتم بالمناسبة تتويج المستفيدين من الورشات التكوينية لهذه الفرقة في إطار برنامج التوطين المسرحي بالمركز الثقافي المذكور

وهكذا تم مساء اليوم الأحد 15 شتنبر 2023 اختتام “ورشات مختبر تاسونا (القناع)” التي نظمت في إطار برنامج التوطين لفائدة الممارسين المسرحيين.

– ورشتين بموضوع *التراث وفن الأداء من تأطير المخرج المسرحي والمكون بوبكر أومولي* أيام 13 و15 أكتوبر 2023.

– وورشتين صباح ومساء يوم السبت 14 اكتوبر 2023. من تأطير الفنان *مصطفى بهاوي* في موضوع “القناع والشخصية في فرجة إصوابن”

بالمناسبة قال المؤطر بوبكر أوملي ” أنا سعيد جدا بالاشتغال مع هاته الطاقات الشابة الواعدة على استثمار المكونات الجمالية لفرجة إصوابن في المسرح وفنون الأداء. أشكر فرقة آر-كانة وفريق عمل برنامج توطينها المسرحي بالمركز الثقافي أيت ملول على تنظيمها لهذه الورشة. والشكر موصول للفنان مصطفى البهاوي الذي رافقني في هذه التجربة.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد