المحامون الشباب بأكادير و العيون يتصدون لمشوع قانون 20.22

نوه مكتب منتدى المحامون الشباب بأكادير والعيون، في بيان له كل المجهودات التي تقوم بها كافة أطياف الشعب المغربي لمكافحة وباء كورونا المستجد من خلال انخراط المغاربة بوعي ومسؤولية في مواجهة هذا الوباء من خلال الحس التضامني و الإنساني و قيم التكافل الاجتماعي التي أكد مجددا المغاربة أنها من شيمهم على مر التاريخ.

وعبر مكتب منتدى المحامون الشباب بأكادير والعيون ، عن رفضه القطعي و المطلق لمشروع القانون رقم 20.22 باعتباره التفافا على مكتسبات الشعب المغربي من حيث منسوب حرية الرأي و التعبير و إجهازا على مكتسبات حقوقية و إنسانية حصلت بتضحيات أبناءه.

واعتبر المحامون الشبلب أن مشروع القانون المذكور ردة حقوقية و آلية انتقامية مما أبان عليه الشعب المغربي من أشكال نضالية راقية من خلال مقاطعته بعض السلع و المنتوجات بهدف كبح استغلال بعض لوبيات المال لمعاناته.

مؤكدا أن ظرفية حالة الطوارئ لا يمكن أن تكون بأي شكل من الأشكال وسيلة أو مطية لتمرير قوانين لا دستورية تتنافى و مبادئ حقوق الإنسان من حيث حرية الرأي و التعبير.

و رفض المنتدى للأسلوب و الطريقة التي تم به تنزيل إجراءات “المحاكمة عن بعد ” و التي اعتبروها خرقا سافرا لقواعد الشرعية الجنائية الإجرائية المتعارف عليها عالميا، منبهين بعدم دستورية اعتماد “المحاكمة عن بعد”بسبب غياب النص التشريعي المؤطر لها و لما لها من مساس بضمانات المحاكمة العادلة و بحقوق و حرية المتهمين وباقي الأطراف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد