المؤتمر الوطني لاطباء المسالك البولية بقلب عاصمة سوس…

محمد بوسعيد

 

اسدل الستار يومه السبت 4 يونيو الجاري بأحد فنادق مدينة اكادير ،على فعاليات الدورة الرابعة للمؤتمر الوطني لاطباء المسالك البولية،،المنظم على مدى يومين من قبل جمعية الجراحين للمسالك البولية بالجنوب ،بحضور خبراء من الهند ،والذين لهم باع طويل في هذا المجال .
هذا وقد لأمس اللقاء من كل الجوانب ،موضوع سرطان البروستات،إلى جانب استعراض التجربة الهندية العريقة في جراحة العضو التناسلي ،ومدى ابراز التقنيات الحديثة المستعملة وما جاد في عالم جراحة المسالك البولية .لينتقل اللقاء بعد ذلك ،إلى الجانب التطبيقي ،بإجراء خمسة عمليات جراحية ،ثم نقلها مباشرة من عمليات الجراحة إلى قاعة الندوات ،وهمت بالخصوص اشكالية الضغف الجنسي،باستعمال تقنيات حديثة ،كوضع الدعابات وترفيع الاحليل ووضعه كتوسعة.
وفي هذا الإطار،أوضح الدكتور زين العابدين ابوالفضل ،رئيس الجمعية المنظمة واخصائي في جراحة المسالك البولية باكادير للجريدة ،أن هذه التظاهرة الصحية ،تعد مناسبة لتبادل الأفكار وتقاسم التجارب مع الخبراء الهنديين .وفرصة لتشجيع السياحة الطبية والاطلاع عن قرب على الطرق الحديثة والمتطورة في جراحة المسالك البولية،قصد تيسير سبل الاستفادة منها في العمليات الجراحية ،التي تقتضي أجرا ء جراحات بسيطة وغير عدوانية على جسم الإنسان،دون اللجوء إلى العمليات من النوع الكلاسيكي القديم .وبالتالي فالمريض بغادر المستشفى بألم اقل وفعالية في العلاج .


ولفت ذات المتحدث،أن تقنيات جراحة المسالك البولية مرت عبر،عدة مراحل وصولا إلى تقنيات حديثة وجد متطورة مشددا في نفس السياق ،إن للتمكن من هذه التقنيات ،يحتاج إلى وقت لدى يتم القيام بمثل هذه المؤتمرات للاستفادة من تحارب هؤلاء الخبراء .وذلك بإجراء دورات تكوينية ينخرط فيها الطلبة الأطباء في طور التخصص ،الأمر الذي سيعود بالنفع على طب المسالك البولية بالمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد