اللجنة التحضيرية لحزب تامونت تدين تعريب المجال باكادير

تلقت اللجنة السياسية الوطنية لمشروع حزب تامونت بسخط كبير، قرار المجلس الحضري لاكادير -الذي يسيره حزب العدالة والتنمية- والقاضي باستبدال أسماء اربعين شارع وزنقة بالمدينة دفعة واحدة، باسماء عربية فلسطينية.

وعوض انكباب الحزب المذكور على تنزيل شعار “صوتك فرصة لمحاربة الفساد والريع” الذي بنى عليه حملته الانتخابية، سارع لتنزيل برنامجه التعريبي، وفق استراتيجية تعريب الإنسان والمحيط العامة، المؤسسة على تكريس هيمنة اللغة والثقافة العربية (Aculturation) على الانسان والمجال، واحتكار الدولة للدلالة الرمزية لتسمية الشوارع، مع ترك هامش منها للأحزاب السياسية للتنافس حولها، فوق أرض لها تاريخها وحضارتها الأصيلة بعناصرها التي تميزها عن باقي الامم.

لذلك، فإن اللجنة السياسية الوطنية لمشروع حزب تامونت، تعلن للرأي العام الوطني والدولي بانها:
– تحدر من خطورة مثل هذه القرارات الابادية، التي تمس في العمق الحس الهوياتي الجماعي للمواطنين، وتؤسس لضرب مبدأ الانصاف والمصالحة الجماعية. مما يعتبر تهديدا للسلم والأمن الاجتماعي.
– تعتبر قرار تعريب المجال خرق سافر لحقوق الإنسان في شقها الثقافي، وتكريس لتسلط فكر القومية والسلفية العربية على البنية الفكرية للمغاربة.
– تدين القرار الابادي للمجلس الحضري لاكادير وتدعو كل الفعاليات والمنظمات الحقوقية للضغط من اجل التراجع عنه، لأنه تكريس لجلد الذات من فرط الاستلاب الفكري والسياسي والعقائدي.
– تدعو الحكومة للقطع مع التعامل التقني مع الامازيغية من خلال اكتفاءها بترجمة بعض اليافطات للامازيغية على واجهات بعض الإدارات.

المنسق الوطني
برهوشي مصطفى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد