الفن الحقيقي لا يموت بل يبقى خالدا

محمد لحميسة

وهذا الخلود لايمنحه عشاق ذلك الفن ، بل المواضيع وعمق ما عُبِّر عنه هو الذي يصنع تلك الحالة السرمدية .

و أستطيع لمس ذلك الخلود في أغنية تعود للسبعينات لمجموعة ازنزارن الاسطورية وعنوانها “تيلاس” اي الظلام ، والعبارة الشهيرة في هذه القطعة الفنية هي ” أوريموت أولݣماض إسكا إكشم تيلاس ” ومعناها أن الثعبان لم يمت إنما دلف للظلام أو مختبئ في الظلام ، وحثما سيخرج طال الزمن أو قصر .

في البيت الموالي وضعت الاغنية السبب في اختباء الثعبان عندما قالت ” أ تافوكت ليغ أيݣمر أسول أوريلان ” أي أن غياب الشمس التي تضيء له ساحة نشاطه وقنصه هي من فرضت عليه الانزواء في الظلام ، بالتالي توفر الشمس والضوء الذي هو كناية عن الظروف المواتية ستجعل الثعبان يكشر عن أنيابه مرة أخرى .

ويمكن إسقاط هذه النعوت وماوراء هذه الابيات على ما يجري في الساحة السياسية منذ مطلع القرن الجديد بإنتقال السلطة وبداية ما سمي بالعهد الجديد ، الانصاف والمصالحة ، القطيعة مع ممارسات العهد القديم ، وانتهاءا بالحركات الاجتماعية (20 فبراير ، الريف ، جرادة ) والاحتقان الاجتماعي وشيوع فقدان الثقة في السياسيين ، ففي الأخير أدركنا أن الثعبان لم يمت ، وكان فقط يتحين الفرصة للخروج ويلتهم معارضيه بشتى الطرق ، وبالتالي صدق عبدالهادي ورفاقه ، ولا أريد أن أطنب في الشرح فكما يقال اللبيب بالإشارة يفهم ، ولست بالضرورة أقصد شخصا بعينه لكن الأزمة في رأيي عنوانها النسق الثقافي للسلطة .

تحمل الأغنية أيضا أبعادا أنطولوجية جميلة تلامس الانسان في كيانه وفي ديمومته وفي افكاره ، تجعله يسترق من الحياة بعض اللحظات ليفكر ، ليتساءل ، لينتقد ، وربما ستظل هذه النوعية من الأسئلة حبيسة النفس والذات والجواب عنها سابع المستحيلات.

الا ان الأهمية تكمن في السؤال (كغاية في ذاته) وفي اللحظة التي تعتزل فيها العالم لتناجي روحك ، يقول في مطلع الاغنية ” نكا بوتفالا نوضا نيلي غ أوغاراس كولو مايلان افود أرفلاتي تاكلن ” ومعناها حالتي تشبه الثعبان الواضح في الطريق وكل من يمشي يعفس علي ، وفي بيت آخر “السم إفغ ألݣماض إكشمك أيانواش ” أي السم خرج من ثغر الثعبان وأصبح في فم الحاسد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد