العدول يحتجون أمام وزارة العدل ويلوحون بتمديد إضراباتهم

أزول بريس- زينب الزيتوني//

أعلن العدول عزمهم تصعيد احتجاجاتهم ضد وزارة العدل، بخوض سلسلة من الوقفات الاحتجاجية والأشكال النضالية،  تمديد إضراباتهم نصف الشهرية إلى غاية شهر شتنبر المقبل.

وخاضت الهيئة الوطنية للعدول، يوم امس الخميس، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة العدل تحت شعار “مظاهرة سلمية مطالب دستورية”، يطالبون فيها الوزارة الوصية على القطاع بفتح باب الحوار بشكل عاجل، من أجل حل الإشكالات التي يتخبط فيها القطاع.

وفي السياق ذاته، قال عبد الرزاق بويطة، رئيس جمعية العدول الشباب في حديثه نشرته  لـ”اليوم 24″ يوم امس إن هيئة العدول احتجت عبر مكتبها التنفيذي في العاصمة الرباط، بعدما استنفذت كل آليات التوصل إلى حل مع وزارة العدل وباقي المتدخلين.

وقال بويطة، إن العدول يخوضون منذ مدة إضرابا ليومين بصفة نصف شهرية، وهي الخطوة التي ستستمر إلى غاية شهر شتنبر المقبل، مع عدد من الأشكال الاحتجاجية، موجها اتهامات لوزارة العدل بـ”وضع خطوط حمراء” في حوارها مع العدول

وانتقد العدول في بلاغ لهم، مقاربة وزارة العدل بشأن تعديل القانون المنظم للمهنة، مبرزين أنه “بدل أن تتجاوب مع ما جاء في مذكرة الهيئة، تلجأ الوزارة الوصية إلى التنصل من مسؤولياتها وتعتبر هذه المطالب خطوطا حمراء، لا يمكن إخضاعها لنقاش جاد لتغييرها أو تعديلها، وهو ما يتنافى والمقتضيات الدستورية والتوجيهات الملكية والمقاربة الحقوقية”.

وتسعى الهيئة، إلى تحديث المهنة والارتقاء بها، داعية وزير العدل إلى الاستجابة الفورية لملفها المطلبي، بعيدا عن لغة التسويف، وإطلاق آلية لتنافسية الوثيقة العدلية بشكل حر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد