التوتر بين وشنطن وطهران وراء سحب 1500 فرد من قوات الجيش الأمريكي من ميناء أكادير بالمغرب

سحبت القوات الأمريكية سفينتها العسكرية التي كانت تضم 3000 عنصرا من قوات الجيش وبينهم قادة “المارينز” من ميناء أكادير، بعد يومين من رسوها إذ كان من المفروض أن تشارك في مناورات عسكرية إلى جانب الجيش المغربي في إطار مناورات الأسد الإفريقي في نسختها السابعة عشر.

يأتي هذا في  خضمّ التّوتر المتزايد بين واشنطن وطهران، عقبَ مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، أول أمس الجمعة، في هجوم أمريكي بالقرب من مطار بغداد، حيث قرّر البنتاغون بهذا الخصوص، إلغاء التدريبات البحرية الأمريكية المغربية المشتركة التي كان مقرّراً أن تنطلق في الثّامن من هذا الشّهر.

وفقاً لما نقله موقع “USNI News”، المتخصّص في أخبار “المارينز”، فإنّ “البحرية الأمريكية قرّرت مغادرة المغرب بعد تصاعد التّوتر بين واشنطن وطهران عقب مقتل قائد الحرس الثّوري، قاسم سليماني، حيث غيّرت السّفينة المحملة ب 3000 عنصر من الجيش الأمريكي وجْهتها صوبَ منطقة الشّرق الأوسط“.

وأوضح مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية أنّ “الأمر يتعلّق بسفينة يو إس إس باتان (LHD-5) إحدى أكبر البوارج الحربية التي يتوفّر عليها الأسطول البحري الأمريكي”، معتبراً أنّ “وحدة المشاة البحرية السادسة والعشرين توجّهت إلى مناطق الصّراع في الشرق الأوسط“.

وكان من المقرر أن يخوضَ أعضاء من الوحدة العسكرية السادسة والعشرين وطاقم “باتان” تداريب مكثّفة مع أفراد البحرية الملكية المغربية في إطار مناورات “أسد البحر الإفريقي 2020“.

وقال ماثيو كومر، المتحدث باسم الأسطول الأمريكي السادس، ل “USNI News”: “لأسباب أمنية، لنْ نناقش العمليات المستقبلية. نحنُ نعملُ بشكل مستمر في جميع أنحاء العالم لتزويد القادة بفرقة عمل بحرية مرنة وسريعة الاستجابة في البحر“.

وسينضمُّ جنود “المارينز” إلى جنود الطائرة الثانية والثمانين في فورت براج بولاية نورث كارولينا، الذين تم إرسالهم أيضاً إلى العراق كإجراء أمني في أعقاب العملية الأمريكية التي أدت إلى مقتل مسؤول عسكري إيراني كبير أمس الجمعة.

في هذا السياق، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن “حزمة من التحذيرات” لرعاياها في بعض الدول، وأصدرت الخارجية الأمريكية تحذيرًا رسميًا لمواطنيها القاطنين بالمغرب.

وقالت السفارة الأمريكية بالرباط في نص “التحذير” إنّه يتعلق ب”التوترات المتزايدة في العراق”، في إشارة إلى حالة الاحتقان والتوتر بين إيران وواشنطن، مشيرة إلى إنها “تحث المواطنين الأمريكيين على الحفاظ على مستوى عال من اليقظة والوعي“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد