البرنامج الإجتماعي للتجمع الوطني للأحرار

تعهد حزب التجمع الوطني للأحرار، ضمن برنامجه الانتخابي لاستحقاقات الثامن شتنبر، برصد 150 مليار سنتيم كل سنة من أجل تجديد البنيات التحتية للجامعات

وضمن مجال التعليم، وعد الحزب، في حالة فوزه برئاسة الحكومة المقبلة، بتجديد البنيات التحتية الجامعية، وتأهيل التكوين المهني، وتحسين الولوج إلى المنح وقروض الطلبة. والتزم حزب التجمع الوطني للأحرار بوضع مخطط استثمار بقيمة 1,5 مليار درهم سنويا من أجل تجديد البنيات التحتية الجامعية، كما وعد بمخطط تمويل يشمل الخصم الضريبي للهبات المخصصة لتمويل منح الاستحقاق في التعليم العالي، وإتمام إحداث مدن المهن والكفاءات الخاصة بالتكوين المهني.

وفي ما يتعلق بالتعليم الأولي، وعد الأحرار بتوفير التعليم الأولي لكل الأطفال البالغين من العمر أربع سنوات وتكوين مربين متخصصين في المجال، معتبرا أن ذلك سيمكن سائر الأطفال من التفتح والاستعداد للتعلم في المدرسة الابتدائية. والتزم الأحرار، ضمن برنامجه الانتخابي، إحداث شعبة مربين متخصصين في مواكبة الطفولة المبكرة داخل كلية التربية، ووضع سياسات لكشف الإعاقة والوقاية منها في أوساط الأطفال

ولمحاربة الهدر، خصوصا في صفوف فتيات العالم القروي، اقترح التجمع الوطني للأحرار تعميم المدارس الجماعية والنقل والمطعم المدرسيين وتحسين جودة المطاعم المدرسية. وفي هذا الصدد، يوضح الحزب أنه يعد باستقبال تلاميذ العالم القروي في مدرسة جماعية مجهزة بدل مضاعفة الأقسام الملحقة، كما تعهد بالاستثمار في النقل المدرسي. والتزم أيضا بتوسيع شبكة المطاعم المدرسية بتعاون مع الجماعات والفاعلين الجمعويين على المستوى المحلي، “وذلك من أجل الارتقاء بمعايير الجودة الغذائية”. :

كما وعد حزب “الحمامة في حالة فوزه برئاسة الحكومة المقبلة، الأشخاص المسنين بإحداث “مدخول الكرامة”، كما وعد بتوفير دعم مدى الحياة للأشخاص في وضعية إعاقة.

والتزم الأحرار، ضمن برنامجه الانتخابي لاستحقاقات الثامن من شتنبر، بضمان 1000 درهم كدخل شهري والتأمين الصحي المجاني على المرض لفائدة الأشخاص المعوزين البالغين من العمر 65 سنة فما فوق. وفي هذا الصدد، تعهد التجمع الوطني للأحرار، ابتداء من سنة 2022 بتحويل مبلغ 400 درهم شهريا لفائدة من تفوق أعمارهم 65 سنة، على أن وسيصل هذا المبلغ إلى 1000 درهم سنة 2026.

وأوضح الحزب أن السجل الاجتماعي الموحد من شأنه أن يسهل استهداف الأشخاص في وضعية هشاشة، المتاح لهم “مدخول الكرامة”، وأضاف “ودون انتظار جاهزية هذا السجل، سنحول هذا المبلغ لفائدة المستفيدين سابقا من نظام المساعدة الطبية (راميد) الذين تفوق أعمارهم 65 سنة”.

وأضاف الحزب، ضمن برنامجه الانتخابي، أن المستفيدين من “مدخول الكرامة”، سيستفيدون من الولوج إلى التغطية الصحية بشكل مجاني.

وفي سياق متصل، وعد التجمع الوطني للأحرار الأشخاص في وضعية إعاقة بتقديم دعم مدى الحياة، ضمن مخطط يشمل التغطية الصحية المجانية، والوقاية والكشف المبكر، وتكوين مساعدين مختصين في الرعاية، ودعم الجمعيات على أساس طلبات عروض شفافة. وفي هذا الصدد، التزم الحزب بإعطاء الأولوية للأسر التي أحد أفرادها في وضعية إعاقة، للولوج كل من التغطية الصحية الإجبارية والمجانية، والمساعدات المباشرة (الدخل الأدنى لفائدة المسنين، والتعويضات العائلية

وتعهد بتمكين الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة من ميزانية سنوية إضافية قدرها 100 مليون درهم على أساس طلبات عروض شفافة. والتزم الحزب كذلك بتنفيذ مخطط يشمل تكوين مربين ومساعدين متخصصين في الرعاية، فضلا عن التطبيق الفعلي للآليات المحفزة على الحركية والعمل بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد