البام” يفاجئ المشهذ السياسي بخوضه انتخابات 7 أكتوبر بتنزيل الفعلي لمبدأ المناصفة

ilyasmoto

ريناس بوحمدي//

بتدبير مسبق استطاع إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أمس الجمعة، أن يؤطر نشاطين يفصل بينهما أكثر من 300 كلم،إذ ركن سيارته بجوار مدخل للطريق السيار تفاديا للازدحام والتي توجه إليها بعد انتهاء أشغال المؤتمر الصحفي الذي نظمه البام  بالدار البيضاء  بامتطاء دراجة نارية  في اتجاه سيارته التي أقلته للتوجه إلى “عاصمة البوغاز”، لترؤس أشغال مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة هناك..

وكان الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة قد كشف مفاجأة من العيار الثقيل سياسيا،أغلب المراقبين اعتبروها نقطة إيجابية تسجل للبام ، وإشارة قوية على عزمه تفعيل الذستور عوض تأويله، وذلك لاعتماد مقاربة النوع من خلال تضمين اللائحة الوطنية  للشباب كلها بمرشحين من الجنس اللطيف  أضطر سحب إحداهن ليعوضها بشاب بعدما رفضتها وزارة الداخلية التي اتهمها إلياس بالعقلية الذكورية .وبذلك يكون قدم البام 89 مرشحة في اللائحة الوطنية  للشباب ونظيرتها للنساء كما سجل حضور مغاربة الخارج من خلال ترشيح مهاجرة وكذا أخرى من ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل رمزي، وفق تأكيد العماري,؛وهكذا سيكون البام الحزب السياسي الذي سيحمل أكبر عدد من النساء إلى قبة البرلمان، إذا ما أضفنا إليه اللوائح المحلية الستة التي تقودها نساء في مراكش والصويرة وخنيفرة ووزان ومناطق أخرى، ثلاثة منهن حظوظهن بالفوز وافرة بشكل ملحوظ.

ووجّه إلياس العماري، انتقادات لاذعة إلى كل من وزارة الداخلية ومصالح حكومة عبد الإله بنكيران؛ بسبب رفضهما اعتماد اللائحة الوطنية الأولى التي قدّمها حزبه بدعوى عدم توفرها على عنصر ذكوريّ.

وقال العماري، الذي أعلن عن تخصيص 92 مليون درهم لتمويل الحملة الانتخابية لحزب الأصالة والمعاصرة،  في المؤتمر الصحافي ذاتهء لتقديم لائحته الوطنية التي سيخوض بها غمار الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر، إن “التجربة أثبتت أنه على مستوى اللائحة الوطنية نجد أن أحزابنا ومؤسساتنا الرسمية وغير الرسمية تمارس عكس ما تصرح به بشأن إيمانها بالمساواة بين الجنسين”.

وأضاف الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة: “من خلال هذه اللائحة الوطنية التي نقدمها اليوم، فإننا نريد بعث إشارة إلى من يهمه الأمر في هذا البلد بأن الدستور المغربي ينص على المناصفة، وقد آن الأوان للانتصار للخطاب الذي يكرره الجميع في هذا الاتجاه”.

واستطرد إلياس العماري: ” كما أننا حرصنا على أن يكون كل المرشحين من مستوى دراسي محترم”. وأورد المسؤول الحزبي أن 64 في المائة من المرشحين الذين قدّمهم حزب الأصالة والمعاصرة في لوائحه الانتخابية من مستوى جامعي، و35 في المائة من مستوى ثانوي، وما تبقى تابعوا دراستهم الإعدادية.

وعن الميزانية التي خصّصها “البام” لحملته الانتخابية، قال إلياس العماري إنها تقارب 70 مليون درهم، موزعة ما بين المطبوعات بنحو 17 مليون درهم، مشيرا إلى أن تلك المطبوعات تم الاعتماد فيها بنسبة 80 في المائة على الورق المدور في إطار مبادئ احترام البيئة التي يتبناها “البام”؛ بينما خصص مليوني درهم للتكوين، والمبلغ نفسه لتمويل مصاريف التجمعات، و2.5 مليون درهم للتواصل، و1.8 مليون درهم لكراء مقرات محلية خاصة بحملة القرب.

واستعان حزب الأصالة والمعاصرة بتبرعات أعضائه، من خلال تجديد الانخراط السنوي لـ85 ألف عضو بمبالغ تتراوح ما بين 100 و1000 درهم للمنخرط الواحد؛ وهو ما مكّن الحزب من جمع دعم إضافي بقيمة 22 مليون درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد