اكادير : انتخاب يوسف الجبهة رئيسا جديدا لمجلس الحوض المائي سوس ماسة

كريم بوزاليم

في إطار تنفيذ مقتضيات القانون رقم 36.15 المتعلق بالماء و المرسوم رقم 2.18.768 المتعلق بمجلس الحوض المائي

تم صباح اليوم الخميس 15 دجنبر الجاري بمقر ولاية سوس ماسة انعقاد مجلس الحوض المائي لجهة سوس ماسة

في كلمته الافتتاحية ركز السيد عبد النبي علمي، الكاتب العام للشؤون الجهوية بولاية جهة سوس ماسة، نيابة عن والي جهة سوس ماسة في كلمة تلاه أن هذا الاجتماع يشكل لبنة أساسية لتعزيز الحكامة الجيدة للماء بحوض سوس و الذي يعهد إليه بدراسة وإبداء الرأي في القضايا المتعلقة بتدبير وتخطيط الماء، لاسيما المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة لموارد المياه والمخططات المحلية لتدبير المياه على مستوى هذا الحوض المائي.

وأضاف أن هذا الاجتماع للمجلس جاء ليكرس الجهود المبذولة لإرساء القواعد الأساسية لتدبير جيد للماء، خاصة من خلال تقييم وتتبع تطور حالة الموارد المائية، ومواكبة الطلب المتزايد عليها، ودعم وتنويع مصادر التزويد بالماء والمحافظة عليه، والحد من تأثير الظواهر المناخية القصوى لاسيما الفيضانات والجفاف، وذلك وفق التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى العمل على الدوام على تعزيز سياسة وطنية مائية استشرافية وحكيمة، تتأسس على تعبئة وعقلنة تدبير الموارد المائية.

وذكر كذلك في كلمته بالاهتمام الخاص والعناية القصوى التي حظي ويحظى بها الحوض المائي سوس ماسة من طرف السلطات العمومية ومساهمته في النمو الاقتصادي الذي تعرفه الجهة خلال الخمس عشرة سنة الأخيرة، وما واكبه من تجهيزات مائية ضخمة تساهم في تلبية الحاجيات من الماء الشروب والصناعي وتوفير مياه السقي، مما مكن من ضمان تأمين تلك الحاجيات وبصفة خاصة خلال فترات الجفاف.

وشدد كذلك على أهمية إحداث هذا المجلس ذي الصبغة الاستشارية من أجل التداول ومناقشة وإبداء الرأي في مجموعة من القضايا المرتبطة بالماء، وعلى رأسها المخططات التي تنجزها وكالة الحوض المائي بالتشاور والتوافق مع جميع المتدخلين في قطاع الماء

من جهته، أبرز مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة رشيد امداح في كلمة افتتاحية، على اهمية هذا المجلس ذي الصبغة الاستشارية من أجل التداول ومناقشة وإبداء الرأي في مجموعة من القضايا المرتبطة بالماء وعلى رأسها المخططات التي تنجزها وكالة الحوض المائي بالتشاور والتوافق مع جميع المتدخلين في قطاع الماع .

ودعا الى تضافر الجهود للتغلب على عدد من التحديات لا سيما منها ظاهرة التصحر واستمرار الجفاف والطلب المتزايد على الماء خاصة في المجالات المرتبطة بالزراعة والصناعة والسياحة.

وعقب الاجتماع تم بذلك انتخاب يوسف الجبهة رئيسا لمجلس الحوض المائي لسوس ماسة، وذلك خلال اجتماع إنتخاب رئيس جديد للمجلس.

و انتخب يوسف الجبهة، وهو رئيس فيدرالية واد سوس لمستعملي المياه لأغراض زراعية، و أيضا رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، بالإجماع خلال هذا الاجتماع.

كما تم انتخاب كل من مولاي إدريس الصالحي نائبا أول للرئيس، و محمد شاكور نائبا ثانيا للرئيس، و أيضا انتخاب 7 أعضاء ضمن اللجنة التقنية للمجلس.

وأكد السيد يوسف الجبهة في تصريح لموقع ازول بريس عقب انتخابه أن المجلس سيترافع على إشكالية الماء وإبداء الرأي بشأن المخططات التي تعدها الدولة في المجال، مضيفا أن المجلس تنتظره رهانات وانتظارات كبيرة بالنظر الى ما تعانيه المنطقة تعاني من ندرة المياه والتصحر والتقلبات المناخية، داعيا الى تضافر جهود الجميع لإيجاد الحلول لهذه الإشكاليات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد