افران الأطلس الصغير: تنظيم ملتقى تمونت للإبداع و الأدب الأمازيغي..

احتفالا باليوم العالمي للغة الأم و الذكرى 21 للاعتراف بحرف تيفيناغ، و استمرارا لتقليدها الثقافي السنوي المتمثل في الاحتفاء بالأدباء و المبدعين في المجالات الأمازيغية، تنظم جمعية تمونت إفران الأطلس الصغير ما بين 29 فبراير و 6 مارس 2024 فعاليات الدورة الرابعة من “ملتقى تمونت للإبداع و الأدب الأمازيغي” بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و بتعاون مع المركز الجهوي للتربية والتكوين كلميم واد نون و بتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة كلميم واد نون و المديرية الاقليمية للتربية و التكوين بكلميم.

ملتقى تمونت للابداع و الادب الأمازيغي الذي يعتبر محطة لتثمين المجهودات المنجزة من طرف المبدعين و موعدا سنويا يلتقي فيه الكتاب والشعراء والباحثين والنقاد لقراءة و مقاربة المنجز الأدبي الأمازيغي، قضاياه وإشكالاته وما تحقق منه كيفا وكما، والمضي قدما بالإبداعات الأدبية الأمازيغية.

و يهدف الملتقى الى ابراز و تقوية حضور الإبداع والمبدعين الأمازيغيين في المشهد الثقافي والفني المغربي، و تجميع الطاقات البحثية المشتغلة بالأدب الأمازيغي من باحثين ومؤلفين ومبدعين، قصد تثمين جهودهم وتعزيز التنسيق بينهم.

هذا و سيعرف برنامج الدورة الرابعة تنظيم ندوة جهوية ستشهد مداخلات حول الأدب الأمازيغي من الشفهي الى التدوين و التراكم الذي حققه و ما يصاحبه من القراءات و المقاربات النقدية.

كما ستنظم على هامش الملتقى جلسة أدبية مع الطفولة حول ” الأدب الأمازيغي الموجه للطفل الواقع و المأمول ” و ورشات تثقيفية تكوينية للشباب و الطفولة تتوزع بين دورة تكوينية حول تدريس الحكاية و ورشة للحكي للأطفال و مسابقة أولمبياد تيفيناغ على الصعيد المحلي . كما سيتخلله معرض هام للكتاب الأمازيغي طيلة أيام الملتقى.

وتجدر الإشارة إلى أن جلسة افتتاح هذه الدورة ستعرف تكريم لوجوه شابة تألقوا في عدة مجالات و تنظيم نهائي النسخة الثالثة للأولمبياد المحلي للتيفيناغ ، فيما ستختتم أنشطة الملتقى بأمسية شعرية بمشاركة شعراء المنطقة وسيتم توزيع الشواهد التقديرية على المشاركين.

ويعتبر هذا البلاغ دعوة لكل المهتمين من تلاميذ و طلبة وأساتذة وباحثين وإعلاميين لتدارس وضعية الإبداع الأمازيغي وتداخلاته بمختلف مكونات ثقافتنا المغربية في سياقاتها الجهوية والوطنية.

عبد الرحمان الرامي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد