اشتوكة : لقاء حول اعداد برنامج عمل جماعة أيت عميرة تحت اشراف اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وبحضور مهاجرين أفارقة…

إنعقد يوم  الاربعاء فاتح يونيو 2022، لقاء تشاوريا بمقر جماعة أيت عميرة باقليم اشتوكة ايت باها، جاء في إطار إعداد برنامج عمل الجماعة، وذلك بحضور كل من السيد رئيس الجماعة وأعضاء مجلسها وموظفيها.

اللقاء حضره أيضا ممثل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان سوس ماسة التي أشرفت وساهمت في بتنظيمه ودعت إليه ممثلي الهيئات المدنية والمنظمات الدولية العاملة في مجال الهجرة، جمعية الباحثين في الهجرة والتنمية ACMD ، جمعية الهجرة والتنمية M&D ، وكالة التعاون البلجيكي ENABEL ، ممثل الإتحاد العام لمقاولات المغرب CGEM ، ممثلي مديرية التعليم باشتوكة ايت باها.

اللقاء  تميز أيضا بحضور  عدد كبير من المهاجرين من البلدان الأفريقية جنوب الصحراء باختلاف جنسياتهم، بالإضافة إلى طلبة سلك الدكتوراه في موضوعات الهجرة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

اشتوكة : لقاء حول اعداد برنامج عمل جماعة أيت عميرة تحت اشراف اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وبحضور مهاجرين أفارقة…

ويهدف اللقاء إلى التشاور ومقاربة الرؤى في ما يخص إنتظارات وتطلعات مهاجرو إفريقيا جنوب الصحراء ضمن برنامج عمل الجماعة، وتعتبر هذه المبادرة الثانية من نوعها على المستوى الوطني بعد لقاء سابق بجماعة سيدي بيبي.

ويذكر أن النقاش خلال اللقاء عرف طرح تصورات الفئة المستهدفة حول العيش المشترك، الصحة والتعليم، وكذا الوضعية القانونية، وظروف العمل، والإستفادة من خدمات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي CNSS، بالإضافة إلى مجموعة الحلول المقترحة من طرف المعنيين، والتي تم التأكيد عليها وفق المساطر القانونية المعمول بها، وضمن إختصاصات الجماعة الترابية لأيت عميرة.

وتوج اللقاء في نهايته بمفاجأة سارة بعد الإحتفاء بإصدار أول عقد إزدياد بالجماعة لطفل مهاجر من جنسية إفوارية، بحضور أبويه.

والجدير بالذكر هنا هو أن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة دأبت مند مدة على مواكبة  ملف تسجيل أبناء المهاجرين بالحالة المدنية الى غاية الحصول على عقود الازدياد، كما تتولى الترافع والتدخل في العديد من الملفات الأخرى وفق المقتضيات المعمول بها في هذا الإطار كتلك المرتبطة بادماج وتسهيل ولوج الأطفال إلى التعليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد