اشتوكة أيت باها.. وزير الفلاحة يطلع على سير تقدم مشاريع للتنمية الفلاحية

ازول بريس

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الخميس، بزيارة ميدانية لإقليم اشتوكة أيت باها، اطلع خلالها على سير تقدم مشاريع للتنمية الفلاحية التي تم إطلاقها على مستوى الإقليم.

وبالمناسبة، قدمت لصديقي، الذي كان مرفوقا بوفد ضم، على الخصوص ، والي جهة سوس- ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، أحمد حجي، ورئيس مجلس جهة سوس- ماسة، كريم أشنكلي، وعامل إقليم اشتوكة أيت باها، جمال خلوق، شروحات حول المشاريع التي تم زيارتها.

 

 

وهكذا، اطلع الوزير، والوفد المرافق له، على مستوى المركز التقني والإرشاد الفلاحي للجماعة الترابية آيت عميرة، على برنامج التجارب لتكييف أصناف الصبار المقاومة للحشرة القرمزية.

ويتعلق الأمر بتطوير ثمانية أصناف للصبار مقاومة للحشرة القرمزية على مساحة ثلاث هكتارات تم غرسها في يوليوز 2019 ومجهزة بنظام الري بالتنقيط.

كما اطلع الوزير على التعديلات التي تم إنجازها على مستوى المركز، لا سيما المباني الإدارية التابعة للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس- ماسة، والتي من شأنها تحسين ظروف استقبال المرتفقين وتحسين ظروف عمل المستخدمين.

وعلى مستوى دوار تين منصور التابع للجماعة القروية انشادن، اطلع الوزير على مدى تقدم محطة تعبئة البواكر بإحدى التعاونيات الفلاحية. وتندرج هذه المحطة في إطار مشاريع التجميع، حيث ستمكن المجمعين من الاستفادة من تأطير تقني جيد، وتثمين أفضل لإنتاج المجمعين، وتحسين الربح، واستقرار الدخل، فضلا عن الولوج إلى الأسواق الأكثر صرامة والمربحة.

وسيستفيد من هذه المحطة، التي أقيمت على مساحة تصل إلى 8400 متر مربع وبطاقة معالجة تصل إلى 50 ألف طن، والتي كلفت استثمارا يفوق 52 مليون درهم، 50 مجمعا على مساحة مجمعة تصل إلى 500 هكتار. كما ستمكن من خلق 49 فرصة شغل قارة و 400 فرصة عمل موسمية، فضلا عن توليد رقم معاملات يفوق 694 مليون درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد