اسدال الستار عن الدورة التاسعة لمهرجان تمتمازر

متابعة : ابراهيم ايت احمد

اختتمت يوم الاربعاء 9 غشت الماضي اشغال الدورة التاسعة من المهرجان الثقافي، الفني والرياضي الذي ينظم بمبادرة شبابية من ابناء منطقة تمتمازر الواقعة على نفوذ جماعة الخميس ن سيدي واعزيز بعمالة تارودانت.
المهرجان ابتدأت اشغاله من يوم 30 يوليوز بوسط قرية تمتمازر واحتضنت القرى المكونة لقبيلة تمتمازر كل انشطة المهرجان من سباقات ودوريات كروية ومسابقات ثقافية ودينية وكذا انشطة نسوية اخرى خص بها منظمو المهرجان العنصر النسوي بمنطقتهم.
واستمرارا في اداء رسالتهم الثقافية والفكرية والابداعية، ومن اجل تحقيق اهدافهم المحددة في التعريف بمنطقة تمتمازر وبمؤهلاتها البشرية والطبيعية واحياء التقاليد والعادات وتوثيق التراث، افتتح المهرجان بتنظيم سباق في العدو الريفي لفائدة شباب المنطقة كما تم انطلاق دوري لكرة القدم في اليوم الاول لتشهد الايام التالية من الاسبوع الثقافي لابناء تمتمازر مسابقات في تجويد القران الكريم ومسابقة في الحناء بالنسبة للعنصر النسوي ليتم توزيع الجوائز على الفرق الفائزة بالدوري لكل الفئات وكدى جوائز العدائين الى جانب جوائز اخرى خص بها منظمو المهرجان التلاميذ المتفوقين في المدرسة تشجيعا لقدراتهم الدراسية ودعما لهم لمواصلة مشوارهم الدراسي (ليتم توزيع-الجوائز-) في الحفل الختامي للايام الثقافية، الحفل الذي احيته فرقة احواش برئاسة “الرايس” مولاي الغالي وابن المنطقة المتألق “الرايس” احمد ابودرار. وقبله بيوم حضر لمنصة مهرجان تمتمازر المغني الامازيغي العربي امغران ومجموعته لاحياء سهرة فنية شهدت حضورا جماهيريا غفيرا من ابناء المنطقةكما الظيوف القادمين من جل المناطق المجاورة.
وفي تصريحه لجريدة “ياك لاباس” اقدم المغني الامازيغي العربي امغران على شكر منظمي المهرجان على دعوتهم له كما عن صمودهم وتحدييهم لعائق البعد وصعوبة المسالك الطرقية المؤدية لتمتمازر، وشكر كذالك الجمهور على انضباطه كما شكر جريدة “ياك لاباس” على تغطيتها لهذا المهرجان.
ويبقى الحدث الأبرز الذي شد أنظار مختلف الحاضرين والمشاركين والمتتبعين، المستوى الراقي للتنظيم والتزام جمهور المهرجان بالتتبع والمساهمة في النظام والهدوء، كما تميزت دورة المهرجان بحضور جريدة ياك لاباس الالكترونية وجريدة “نبض المجتمع” الورقية في تغطية لفعاليات المهرجان المتواجد في اعالي الجبال التي طالها ولا زال نسيان وتهميش الاعلام المحلي والوطني.
وبهذا الصدد صرح المدير الفني للمهرجان السيد محمد حدادي لجريدة “ياك لاباس” ان مهرجان تمتمازر “بدأ يعرف تطورا في مستواه الفني والتنظيمي رغم انه يعتمد على الامكانيات الداتية لابناء النطقة” ويضيف ان “المهرجان اصبحت له سمعة على الصعيد الاقليمي ككل كما على الصعيد الوطني ما دام ان بعض الحاضرين اتو من مختلف مناطق المغرب للحضور لفعالياته والمساهمة في نجاحه” على حد تعبيره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد