اختتام فعاليات الدورة 3 من المهرجان الجامعي الدولي للسينما والآداب “فويكلا”

أسدل الستار مساء أمس السبت 27 أبريل، على فعاليات الدورة 3 للمهرجان الجامعي الدولي للسينما والآداب “فويكلا” ، من تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية  والمنتدى الجامعي للبحث السمعي البصري السينمائي، بشراكة مع “مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية“، والذي احتضنته مدينة أكادير على مدى 3 أيام لامس قلوب السينمائيين المهتمين بالسينما والآداب.

مهرجان يجمع بين فنيين جميلين، بهدف تشجيع الطلاب على القراءة والاقتباس خاصة، اذ  تنعقد هذه الدورة  تحت شعار “الجامعة في خدمة الثقافة السينمائية”،  بحيث تميزت بمشاركة  28 فيلما  يمثلون أكثر من 20 بلدا إلى جانب المغرب، ومن ضمنها؛ هولندا، وإيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا، وإيران، ومصر، بالإضافة إلى البرتغال  وكزاخستان، والولايات المتحدة، والنرويج، والهند، وروسيا، وأذربيجان، وبنغلادش،

في حفل الافتتاح تم تكريم وجوه سينمائية أعطت الكثير للسينما في المغرب، من حجم الممثلة المغربية فاطمة الزهراء بن ناصر والتي صرحت بأن هذه أول مرة تتشجع لتخرج من قوقعتها لحضور مهرجان يقوم بتكريمها “أنا سعيدة جدا بهذا التكريم، وسعيدة أن أكرم في مهرجان جامعي”، كما تم تكريم الفنان الفوتوغرافي علال صاحبي بوشيخي، والممثل حميد نجاح، إضافة الى المخرج والفنان عبد العزيز أوسايح. كما استضافت هذه التظاهرة الثقافية والفنية الجامعية السينمائي المغربي لحسن زينون، والخبير المعلوماتي فيليب بانك، والمهندس المتخصص المعلوماتي  مروان سامي.

وبالموازاة مع العروض السينمائية، تضمن برنامج الدورة الثالثة تنظيم “ماستر كلاص” للمخرج المغربي هشام العسري الذي شارك فيه مع الطلاب تجربته في مجال السينما والكتابة. كما تضمن البرنامج كذلك  ورشات تكوينية في رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، وكلية الآداب واللغات والفنون في القطب الجامعي بأيت ملول، إضافة إلى تنظيم حفل توقيع كتب من تأليف كل من الأساتذة محمد باكريم ، وفؤاد السويبة  والتونسي أحمد  القاسمي .

كما شمل برنامج المهرجان العديد من الأنشطة والفعاليات الأخرى، ومن أبرزها تنظيم ندوة علمية دولية، على غرار النسختين السابقتين، في موضوع “السينما والآداب”، وذلك بمشاركة أساتذة جامعيين متخصصين في السينما وكتاب سيناريو ونقاد سينمائيين من المغرب وتونس ومصر وإسبانيا والولايات المتحدة.

وفي أعقاب ثلاثة أيام من العروض السينمائية المتنوعة التي تخللها إقامة عدد من الندوات والمناقشات الفنية تم خلال الحفل الختامي الإعلان عن الفائزين في المسابقة الرسمية.

وترأس لجنة التحكيم المخرج المغربي المتألق هشام العسري، الى جانب كل من كارلوتا لاريا من اسبانيا، وماها جاد الحق من مصر  والامريكية ماري كاروتيرس والمخرج والكاتب المغربي  فؤاد السويبة .

و قد تم تتويج فيلم”a while night” بالجائزة الكبرى، وهو للمخرج التركي ” أوزكور كان”  ، وعادت جائزة أحسن دور نسائي للممثلة المغربية “فايزة ياحياوي”  عن دورها في فيلم “l’ombre du mur ” والتي عبرت عن مدى سعادتها عبر مقطع فيديو تم عرضه بالقاعة لعدم تمكنها من الحضور ” أنا سعيدة جدا بهذا الفوز الغير المتوقع، شكرا على هذه الثقة وعلى هذا الدعم بالخصوص الذي يعتبر بالنسبة لي دفعة وتشجيع لإعطاء  المزيد والاستمرار بعد أن كنت على وشك فقدان الامل بموهبتي، فشكرا لكم و شكر خاص لمدير المهرجان عبد الكريم أوبلا “. أما أحسن دور رجالي فقد كان من نصيب الممثل الايراني فيريدوم حامدي ” عن دوره في فيلم Slaughter

وعادت جائزة أحسن سيناريو للفيلم الفرنسي “Mr.Hugo” لمخرجه “Francois le guen” الذي عبر عن مدى امتنانه بهذا الفوز «أنا سعيد جدا بهذا الفوز، وبهذه المناسبة اشكر ادارة المهرجان ومدير المهرجان  عبد الكريم أوبلا على هذه الفرص القيمة”

كما اختارت لجنة التحكيم تنويه فيلمين ، الاول “مستلمحات” وهو من اخراج طلبة الاجازة المهنية للتحليل والكتابة السينمائية والثاني   “House of Raddy” للمخرج  المصري ” أحمد برغوتي”.

و في حفل الاختتام تم عرض فيلم قصير يلخص كل أجواء المهرجان، كما تم عرض الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى .

كما وعد مدير المهرجان عبدالكريم أوبلا بالمزيد من العطاء و بتنظيم دورة مقبلة متميزة بحيث صرح “ هذا المهرجان من الطلبة الى الطلبة،  هدفنا تشجيع الطلبة على خوض تجربة الاقتباس ودفعهم للقراءة.

و هكذا اختتمت فعاليات المهرجان الجامعي الدولي للسينما والآداب “فويكلا” بأكادير الذي يتألق دورة بعد أخرى و الذي يعكس  مدى العمل الجاد لإدارة المهرجان  واللجنة المنظمة التي تطمح أن ترى شباب مغاربة يقمن بالاقتباس السينمائي كما يطمحن  أن تتألق عروسة الجنوب على المستوى السينمائي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد