ابتدائية إنزكان تعقد جلسة محاكمة عن بعد

عقدت المحكمة الابتدائية بإنزكان، أمس الثلاثاء، أولى جلسات المحاكمة عن بعد، وذلك في إطار تنزيل التدابير المتخذة لمكافحة تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ويعتمد نظام المحاكمة عن بعد على أساس تقني متطور للتقاضي، عبر اتصال حي، صوتا وصورة، مع المؤسسات السجنية من جهة والقضاة والمحامين في المحكمة من جهة أخرى، لاسيما في الملفات الجنحية المتعلقة بالأشخاص الذين يوجدون في حالة اعتقال.

وعرفت هذه الجلسة تقديم ملفات لمتهمين يتابعون في حالة اعتقال بعد تشاور مع هيئة الدفاع وتعبير المعتقلين عن قبولهم بهذه التقنية، التي من شأنها تحقيق المحاكمة العادلة بجميع تجلياتها، مع اتخاذ جميع الاحتياطات الوقائية والصحية”.

وتميزت الجلسة بالاستماع إلى المتهمين عن بعد عبر اتصال حي باستخدام تقنيات الاتصال المرئي والصوتي، والتي تتيح للأطراف رؤية ومتابعة وسماع ما يجري في المحاكمة بصورة مباشرة بالصوت والصورة.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد الأستاذ عز الدين لخو، رئيس المحكمة الابتدائية بإنزكان، أن تقنية المحاكمة عن بعد “تندرج في اطار تفعيل التدابير الاحترازية والوقائية الصادرة عن السلطات المختصة المرتبطة بالحد من انتشار فيروس كورونا المستجد”.
وأوضح المسؤول القضائي، أن هذه التجربة مرت بسلاسة، بعد تشاور مع هيئة الدفاع و تعبير المعتقلين عن قبولهم بهذه التقنية، التي من شأنها تحقيق المحاكمة العادلة بجميع تجلياتها، مع اتخاذ جميع الاحتياطات الوقائية والصحية”.

ومن جانبه، وكيل الملك بابتدائية إنزكان، الأستاذ محمد حبشان، قال أن اعتماد تقنية المحاكمة عن بعد، يأتي في إطار التدابير للحد من تفشي الفيروس، وبهدف الحفاظ على حقوق المواطنين وصون السلامة الصحية للمشتغلين في مختلف مهن العدالة، من قضاة وموظفين ومحامين، فضلا عن نزلاء المؤسسات السجنية، وتنزيلا للدوريات الصادرة عن الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس النيابة العامة؛ انطلقت هذه الجلسة المتميزة بانخراط هيأة الدفاع، التي تعاملت بمرونة مع ما تقتضيه الظرفية الاستثنائية”.

وكانت محاكم الدائرة الاستئنافية بأكادير، قد بادرت منذ يوم امس، إلى اعتماد تقنية “المحاكمة عن بعد” في الملفات الجنحية المتعلقة بالأشخاص الذين يوجدون في حالة اعتقال.

وهكذا، أشرف الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بأكادير الأستاذ عبد الله الجعفري، والوكيل العام للملك الأستاذ عبد الكريم الشافعي، على إعطاء الانطلاقة الفعلية لعملية “المحاكمة عن بعد” في بادرة استحسنها الرأي العام بصفة عامة وأسرة العدل بصفة خاصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد