إليكم الفيتامين المنقذ .. من فيروس كورونا!

أزول بريس //

أظهرت دراسات جديدة أنّ فيتامين د يمكن أن يصنع العجائب لمرضى فيروس كورونا، سواء في إدارة الأعراض أو في منع العدوى.

وحسب موقع “timesofindia، أنّ من بين مرضى عدوى كورونا في المستشفى، أصيب 20 شخصاً بمتلازمة الضائقة التنفسيّة الحادّة (ARDS) ويحتاجون إلى دخول وحدة العناية المركّزة، ومتلازمة الضائقة التنفّسية الحادّة هي حالة يتم فيها تجمع السائل في الرئتين، وهو مرتبط إمّا بعاصفة خلويّة أو عاصفة براديكينين، وهي بروتينات تؤدّي إلى الالتهاب.

ويمكن أن يؤدّي الإفراط في التعبير عن هذه البروتينات، التي تسمّى عاصفة السيتوكين أو عاصفة البراديكينين، إلى فشل العديد من الأعضاء.

ويلعب فيتامين د دوراً هاماً في تنشيط وعمل جهاز المناعة، إذ يثبّط فيتامين د وظيفة نوع الخلايا التائيّة المساعدة، والتي تشارك في الالتهاب الخلوي.

فأثناء العدوى الفيروسيّة، يتم تحويل فيتامين (د) غير النشط إلى الشكل النشط عن طريق الخلايا الموجودة في الحويصلات الهوائيّة، وهي أكياس هوائيّة صغيرة في رئتينا وتؤدّي إلى زيادة التعبير عن مركب آخر يسمّى كاثليسيدين، وأظهرت الكاثليسيدينات قدرتها على الحد من إصابات الرئة الناتجة عن فرط التأكسج أو إمداد الأكسجين الزائد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد